الكردستانيون يحتفلون بالذكرى السنوية لتأسيس حزب العمال الكردستاني من امام مبنى الأمم المتحدة

احتفل الكردستانيون بالذكرى السنوية الـ 45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني خلال فعالية تم تنظيمها أمام مبنى الأمم المتحدة، ووجهت دعوة للمشاركة في المسيرة التي ستُنظم في 13 كانون الأول بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لتنظيم الفعالية دون توقف.

نظم الكردستانيون في سويسرا فعالية منذ أربعة أعوام امام مبنى ممثلية الأمم المتحدة في جنيف وذلك للمطالبة بالحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان.

وبدأت فعالية هذا الأسبوع بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء حرية كردستان، وتحدث مصطفى آلتون باش في الفعالية باسم لجنة الحرية لعبد الله أوجلان.

حيث بارك آلتون باش الذكرى السنوية الـ 45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني ودعا للمشاركة في الفعالية الاحتفالية التي ستُنظم في 13 كانون الأول في مدينة لوسرن السويسرية.

وبعد ان أنهى آلتون باش كلمته، تحدث الرئيس المشترك لمركز المجتمع الكردي الديمقراطي في جنيف (CDK-Ge) محمد لطيف جلبي عن تاريخ تأسيس حزب العمال الكردستاني.

وأكد جلبي أنه تم تأسيس حزب العمال الكردستاني في 27 تشرين عام 1978 من قبل عبد الله أوجلان ورفاقه، وتحول اليوم إلى حركة شعبية يسير الملايين على خطاها.

وذكر جلبي أنه وعلى مدار 25 عاماً، تتبع سياسات العزلة على عبد الله أوجلان ولا يتم تلقي معلومات عنه منذ 33 شهراً، وأبان جلبي أن هذه الممارسات بعيدة كل البعد عن القانون الدولي.

ودعا "جلبي" المجلس الأوروبي، لجنة مناهضة التعذيب الدولية CPT، الأمم المتحدة للإيفاء بمسؤولياتهم واتخاذ موقف ضد العزلة والتعذيب وقال: "سنكون في الساحات ضمن إطار حملة " الحرية لعبد الله أوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية" للمطالبة بالحرية الجسدية".

تنظيم مسيرة إحياءً لذكرى السنوية الـ 4 

اختتم جلبي حديثه مناشداً للمشاركة في المسيرة التي ستُنظم في بمناسبة الذكرى السنوية الـ 3 لفعالية الجلوس.

سيتم تقديم معلومات بشأن العزلة المشددة المفروضة على عبد الله أوجلان خلال فعالية الجلوس التي تُنظم كل يوم أربعاء منذ 25 كانون الثاني عام 2021 في ساحة (Natîons) حيث يقع مكتب الأمم المتحدة، كما يقدم النشطاء نموذج الحداثة الديمقراطية لعبد الله أوجلان للشعب ويدعون إلى التعاطف مع حرية أوجلان.