تقرير وان: استخدمت الشرطة العنف، الغاز والرصاص المطاطي لقمع الاحتجاجات

أعد مركز حقوق الإنسان لنقابة وان، جمعية حقوق الإنسان وجمعية حقوقيون من أجل الحرية تقرير وان رافضين من خلاله انتهاك الحقوق أثناء الأعمال التي نُفذت ما بعد الانتخابات المحلية في وان.

كشفت منظمات حقوقية وقانونية عن انتهاكات الحقوق المتعلقة بالإجراءات المتخذة بعد سحب حق عبد الله زيدان الذي انتخبه الشعب رئيساً مشتركاً لبلدية المدينة الكبيرة وان.

حيث تم الكشف عن التقرير في قاعة البارون طاهر إلجي للمؤتمرات، وذلك بمشاركة العديد من المنظمات المدنية بالمدينة في الاجتماع.

وقد أعلن في التقرير أنه استخدمت الشرطة الغاز، المياه والرصاص المطاطي أثناء تدخلها وإصابة مواطنين واحتجاز العديد من الأشخاص.

كما وأشير إلى أن الشرطة قد استخدمت القوة المفرطة في التظاهرات والمسيرات التي نُظمت للتنديد بالاستيلاء على إرادة الشعب في الانتخابات المحلية في مدينة وان.

وأيضاً تم التأكيد في التقرير أن قوات الامن قامت بمحاصرة مبنى حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، تدخلت في المظاهرات والمسيرة التي نُظمت للتنديد وأصبحت السبب بوقوع الإصابات.

من جهة أخرى تم الإعلان أن الرئيس المشترك لبلدية المدينة الكبيرة في وان عبدالله زيدان أيضاً كان مع الشعب في المسيرة، وتعرض مع العديد من الأشخاص للضرب والاعتقال.

قيم رئيس فرع جمعية حقوق الإنسان في وان محمد صالح جوشكون بشكل موسع الانتهاكات الواردة في التقرير وأكد أن ما تم فعله كان لقمع ردود الفعل الديمقراطية، وتم الإعلان عن أنه سيتم مشاركة تقرير مفصل خلال الأيام القادمة حول الأحداث المذكورة في التقرير.