الفيضانات في جنوب كردستان والعراق تودي بحياة اثنين وتسبب أضرار مادية جسيمة

أفاد مسؤولون بأن السيول في مدينة دهوك جرفت شخصين في منطقة نزراكي داخل المدينة، ما أدى إلى وفاتهما، وأكدوا تضرر أكثر من 20 منزلاً بشكل كامل، وعشرات السيارات، في الفيضانات التي اجتاحت عدة مناطق بجنوب كردستان.

وقال علي الجابر الزيادي، الذي يعمل في "هيئة الأنواء الجوية": "الأمطار في دهوك بلغت 80 مم في الساعة"، مشيراً إلى "تحرك حزام رعدي ممطر من دهوك والموصل وغربهما وغرب بيجي وتكريت وحديثة والفلوجة، وقد يستمر بشكل متنقل متقطع يؤدي إلى أمطار غزيرة تشمل محافظات الشمال وتكريت وأجزاء من بغداد وديالى"، على ما نقلت وكالة أنباء العالم العربي.

وتناقل الأهالي، عبر وسائل التواصل الافتراضي، مقاطع مصورة عن شدة السيول التي اجتاحت دهوك، وجرفت السيارات في الشوارع، وأغرقت دُوراً سكنية.

وبموجب التصنيفات المعتمدة عن شدة الأمطار، فإن 2.5 مم في الساعة تعد خفيفة، ومن 2.5 إلى 10 مم في الساعة تعد متوسطة، أما الغزيرة فتلك التي تتجاوز ذلك.

وناشدت الحكومة المحلية في هولير، الأهالي، في بيان، عدم الخروج من منازلهم، ابتداء من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة السادسة مساء، إلا للضرورة؛ بسبب توقعات تساقط الأمطار الغزيرة والبَرَد، خلال هذه الفترة، وحثّتهم على عدم الاقتراب من الأنهار وأماكن تجمّع المياه.

وأعلنت الحكومات المحلية في عشر محافظات تعطيل العمل، اليوم الأربعاء؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، وهي محافظات النجف والمثنى وبابل والأنبار وصلاح الدين وديالى وكركوك وذي قار والديوانية وواسط، في حين عطلت محافظة بغداد المدارس.

وتوقّع الزيادي أن تشهد الأيام المقبلة عودة منخفضين ماطرين؛ أحدهما سيكون غزيراً ويضرب مناطق شاسعة من جنوب كردستان والعراق.