هيومن رايتس وتش: الدولة التركية ترتكب جرائم حرب

اعلنت منظمة هيومن رايتس وتش، أنه في الوقت الذي تتجه فيه أنظار العالم إلى الحرب في غزة، ترتكب الدولة التركية جرائم حرب بقصفها البنية التحتية لمدن شمال وشرق سوريا.

وذكرت منظمة هيومن رايتس وتش  في تقريرها أنه بينما ينشغل العالم بالحرب بين إسرائيل وحماس، فإن صراعاً آخراً يزداد تعقيداً في شمال وشرق سوريا.

وقالت المنظمة في تقريرها: "إن قصف الطائرات التركية للبنية التحتية المدنية الاستراتيجية في شمال وشرق سوريا، عرض مصادر الحياة في هذه المنطقة للخطر، ما أدى إلى توقف الكهرباء والأعمال الصحية والخدمات كلها".

وذكرت المنظمة أنه في نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023، نتيجة قصف دولة الاحتلال التركي على شمال وشرق سوريا، بقي ملايين الأشخاص بدون كهرباء، واشار أيضا أنه في شهري كانون الاول وكانون الثاني، زادت الحكومة التركية هجماتها وقصفت على المراكز الصحية والطرق الاستراتيجية التي يستخدمها عمال الإغاثة.

وأكدت المنظمة أن الهجمات على المنطقة، التي أدت  إلى  أضرار للمدنيين والمراكز المدنية، محظورة بموجب قانون حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ووصفت المنظمة الهجوم الممنهج على البنية التحتية المدنية بأنه جريمة حرب.