فعاليات متنوعة في مدن مقاطعات إقليم شمال وشرق سوريا لاستذكار المناضلة بيريتان

نظمت في مختلف مدن مقاطعات إقليم شمال وشرق سوريا الـ 7، فعاليات متنوعة، استذكاراً للشهيدة المناضلة بيريتان (كلناز قره تاش).

ضمن الفعاليات التي تُنظم في إقليم شمال وشرق سوريا، لاستذكار القيادية بيريتان (كلناز قره تاش) في السنوية الـ 32 لاستشهادها، شهدت مختلف مدن مقاطعات إقليم شمال وشرق سوريا اليوم، فعاليات متنوعة.

الشهباء

استذكر مكتب المرأة في حركة المجتمع الديمقراطي في مقاطعة عفرين والشهباء، الشهيدة المناضلة بيريتان، خلال فعالية، في قاعة أخين ولات ببلدة فافين، حضرها أعضاء وعضوات الهيئات والمجالس العاملة في المقاطعة.

بدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت، ثم تحدثت عضوة مكتب المرأة في حركة المجتمع الديمقراطي نديمة علو وقالت: "الشهيدة بيريتان كانت وما زالت قدوة لجميع النساء المناضلات، وتاريخها مليء بالمقاومات البطولية، إذ لم تقبل الاستسلام وكانت تقاوم حتى اللحظات الأخيرة".

بدورها، نوّهت عضوة مكتب المرأة لحركة المجتمع الديمقراطي شيرين حسن أنه: "بمقاومة القائد في سجن إمرالي سنبقى نقاوم حتى تحقيق الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان، وبروح المرأة الكردية سنبقي خلف خطا المناضلة بيريتان".

ثم عرض سنفزيون عن نضال القيادية بيريتان.

وانتهت الفعالية بترديد شعارات تمجد الشهداء.

تربه سبيه

نظمت وحدات حماية المرأة YPJ، بالتعاون مع قوات حماية المجتمع ـ المرأة، اجتماعاً في مدينة تربه سبيه حضره الأهالي وأعضاء وعضوات المجالس والمؤسسات المدنية في المدينة، وذلك في قاعة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم تحدثت عضوة قوات حماية المجتمع ـ المرأة، آسيا جمعة، وقالت: "إن استشهاد بيريتان مصدر فخر لنا".

وأشارت آسيا إلى "مقاومة الشهيدة بيريتان في وجه نهج الخيانة المتمثل بالحزب الديمقراطي الكردستاني، حيث أظهرت للعالم أجمع وخاصة النساء، بأننا لن نقبل الخضوع أبداً".

وأكدت: "لقد ناضلت بيريتان ضد خيانة بيشمركة PDK حتى النهاية، واختارت خط المقاومة ورفض الاستسلام، واليوم يسير الآلاف على خطا الشهيدة بيريتان".

ثم عُرض سنفزيون عن حياة الشهيدة بيريتان ونضالها.

تل كوجر

استذكر أهالي تل كوجر الشهيدة بيريتان خلال فعالية، وأكدوا أنها رمز من رموز المقاومة والكبرياء والحرية والشرف، لكل النساء، وأبرزت نضالها ضد سياسات العمالة والخيانة التي ينتهجها الحزب الديمقراطي الكردستاني".

وعاهدوا: "بمواصلة درب الشهيدة وجميع شهداء الحرية، حتى تحقيق النصر وطرد المحتلين والخونة من كردستان".

حلب

نظم مكتب المرأة في حركة المجتمع الديمقراطي في حلب، محاضرة حول مسيرة الشهيدة بيريتان النضالية، في قاعة 8 آذار، بحي الشيخ مقصود. بمشاركة العشرات من أعضاء وعضوات المؤسسات المدنية والأحزاب السياسية.

بدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت، ثم ألقت الإدارية في حركة المجتمع الديمقراطي كلارا كوباني، كلمة، أشارت فيها إلى أسباب ظهور الشخصيات الثائرة، والتي من شأنها التغيير وإنقاذ اللحظة، أمثال القيادية الشهيدة بريتان بقولها: "الأمر متعلق بالواقع المعاش وما يمارس من ظلم بحق الشعوب".

وسلّطت كلارا الضوء على عمالة الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1992، والتي تسببت باستشهاد القيادية بريتان بقولها: "في التاريخ دائماً ينظر للمرأة نظرة دونية، لكن الشهيدة بريتان أثبتت عكس ذلك من خلال مشاركتها وقيادتها للحرب ضد المحتلين والخونة، ورفضها الخضوع لهم بتسليم ذاتها لتعلن بذلك عن إن إرادة المرأة أقوى من جميع الاحتمالات والقوى والأسلحة".

وانتهت المحاضرة بترديد "المرأة الحياة الحرية"، "لا حياة دون القائد".

كوباني

نظم مؤتمر ستار في مقاطعة الفرات اجتماعاً جماهيرياً في مدينة شيران، حضره العشرات من أهالي المدينة بالإضافة إلى أعضاء المجالس والكومينات في المدينة، وذلك في قاعة الاجتماعات لحزب الاتحاد الديمقراطي في مدينة شيران.

وبعد الوقوف دقيقة صمت، عرض سنفزيون عن نضال ومسيرة الشهيدة بيرتان.