إقليم شمال وشرق سوريا يستقبل 3228 عائداً ووافداً من لبنان حتى الآن

وصل إلى إقليم شمال وشرق سوريا حتى الآن 3228 سورياً عائداً من لبنان، بينهم 12 لبنانياً، بالإضافة إلى 7 جثث لأشخاص من الرقة والطبقة ممن قضوا في القصف الإسرائيلي.

تواصل خلية الأزمة المختصة بشؤون العائدين من لبنان، استقبال العائدين من لبنان في المعابر الحدودية وخصصت الخلية معبرين رئيسين لاستقبال اللاجئين وهما "معبر الطبقة" و "معبر التايهة" في مقاطعة منبج.

دفع التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله اللبناني عشرات الآلاف من السوريين، الذين يعملون في لبنان أو توجهوا إليها إبان بدء الأزمة السورية، للعودة إلى بلادهم، بعدما أدى التصعيد الأخير لمقتل العشرات من السوريين.

ومن منطلق إنساني، حملت ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية في لبنان على عاتقها إعادة السوريين إلى الإقليم من الراغبين بالعودة، إذ شكلت لجنة لمتابعة شؤون اللاجئين السوريين، في 24 أيلول، لمتابعة شؤون من هم من أهالي إقليم شمال وشرق سوريا.

ووصل خلال يومين إلى إقليم شمال وشرق سوريا عبر معبر الطبقة 2341 شخصاً، 846 رجلاً و1093 امرأة و402 أطفال، من بينهم 6 جنازات و11 من جنسية لبنانية.

فيما وصل عبر معبر التايهة في مقاطعة منبج 887 شخصاً بينهم لبناني واحد، وجثمان واحد.

وتتكفل خلية الأزمة بإنشاء خيم لاستقبال القادمين من لبنان إلى إقليم شمال وشرق سوريا، وتقديم الخدمات لهم لحين إيصالهم إلى المناطق المراد الوصول إليها.

وبالنسبة للذين ليس لديهم مأوى أو أقارب في إقليم شمال وشرق سوريا، سيتم نقلهم إلى مخيمات خصصتها الإدارة الذاتية لإيواء اللاجئين.