اختتام اعمال كونفرانس "سوسيولوجيا الحرية"

اختتمت أعمال كونفرانس "سوسيولوجيا الحرية" باتخاذ جملة من القرارات حول دعم جهود توعية المرأة، وتحسين وضع المرأة اقتصادياً، والحد من أعمال العنف التي تتعرض لها المرأة.

 انطلقت أعمال كونفرانس "سوسيولوجيا الحرية"، تحت شعار "حل القضايا هي تعزيز الحرية"، بحضور نشطاء وأعضاء عن التنظيمات النسائية والمؤسسات المدنية بإقليم شمال وشرق سوريا. 

نظم الكونفرانس من قبل مؤتمر ستار، بهدف المشاركة في فعاليات حملة "الحرية للقائد عبد الله أوجلان، الحل للقضية الكردية" العالمية، وذلك في مطعم ماربيلا بمدينة الحسكة.

بدأت أعمال الكونفرانس، بالوقوف دقيقة صمت، ثم ألقت الناطقة باسم مؤتمر ستار ريحان لوقو كلمة الافتتاحية، تلتها قراءة "توجيهات" القائد عبد الله أوجلان من قبل عضوة مؤتمر ستار حياة العمري.

عرض الكونفرانس فلماً وثائقياً، تناول مقتطفات من مسيرة حياة ونضال القائد عبد الله أوجلان.

شارك الكونفرانس نتائج استبيان أجرته لجنة التدريب في "مؤتمر ستار" حول المشاكل الاجتماعية التي تمر بها المرأة في شمال وشرق سوريا، حيث تناول الاستبيان قضايا عدّة مثل العنف، القتل، الزواج المبكر، تعدد الزوجات، التمييز بين الجنسين...الخ.

وجرت نقاشات موسعة ومستفيضة بين المشاركات حول نتائج الاستبيان، والقضايا الاجتماعية التي تمس المرأة وحقوقها.

توصلت المشاركات من خلال النقاشات إلى عدة نتائج، وعلى إثرها تم الخروج بعدة قرارات، منها: افتتاح دورات تدريبية للفئة الشابة وكبار السن ـ جعل الكومين مصدراً لفتح دورات تدريبية ـ عقد اجتماعات جماهيرية للشعب ـ توسيع وتطوير عمل الجمعيات التشاركية (الكوبراتيف) لاعتماد النساء على اقتصادهن ـ توعية المرأة ومعرفة تاريخها والسياسات التي تهدف إلى إبادتها ـ تشديد القوانين أكثر على الذين يدفعون فئة من النساء للانتحار.