جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق: اختفاء صحفيين غطوا احتجاجات السليمانية

فقد الاتصال مع اثنيّن من مراسلي وكالة (Roj News) ومراسل قناة البغدادية أثناء تغطيتهم للمظاهرات الطلابية المندلعة في مدينة السليمانية منذ أيام .

أصدرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق بياناً ليلة أمس، بخصوص فقدان الاتصال مع ثلاثة مراسلين صحفيين، منهم مراسل قناة البغدادية ومراسل ومصور لوكالة (Roj News) الإخبارية، جاء فيه

قال المسؤول الفني لقناة البغدادية أحمد الطيب للجمعية إن عناصر القوة الأمنية التي اعتقلت مراسل القناة، قامت بإقتياده إلى جهة مجهولة، ولم تطلق سراحه حتى لحظة كتابة هذا البيان، لافتاً الى عدم تحديد الجهة التي أقدمت على اعتقال المراسل حتى اللحظة

وفي سياق متصل أكدت وكالة (Roj News) الإخبارية اختفاء مراسلهم “برهم لطيف” والمصور “بروا أسعد” بعد ذهابهم إلى تغطية خاصة للاحتجاجات في السليمانية

وأكد البيان أن المراسل والمصور مفقودان منذ المساء، ولم يتم الحصول حتى الآن على أية معلومات عنهما.

وأشار البيان الى أن شهود عيان أفادوا عن اقتيادهما من قبل قوة أمنية، دون أن تعرف الوكالة الجهة المسؤولة عن الاعتقال. 

وذكر البيان أن القوات الأمنية صادرت أمس كاميرا مصورهم بروا، وهويته التعريفية، وبعد وساطات، استرجع الكاميرا، في حين بقيت المعدات الأخرى بحوزتهم.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين اعتقال الصحفيين المتواصل، وتعد اعتقال الكوادر الصحفية انتهاكاً لحرية العمل الصحفي والإعلامي في الإقليم، ومخالفة دستورية واضحة.

الجمعية تطالب الأجهزة الأمنية بتحديد مكان اعتقال الصحفيين، وإطلاق سراحهم على الفور، والكف عن عملية الترهيب التي تمارسها من خلال الاعتقال والاحتجاز بحق الصحفيين، ومنعهم من أداء مهامهم، والامتثال للدستور.

وتعرب الجمعية عن استغرابها إزاء الصمت المطبق من قبل الحكومة الاتحادية عن ما تقوم به سلطات الإقليم من ملاحقة واعتقال الصحفيين، فضلاً عن عرقلة عملهم ومنعهم من تغطية الاحتجاجات، بل مصادرة معداتهم".