استمرار احتجاجات طلاب الجامعات والمعاهد في جنوب كردستان

استمرت احتجاجات طلاب الجامعات والمعاهد في مدن اقليم كردستان بسب عدم صرف مخصصاتهم، و نقص الخدمات الأساسية في الأقسام الداخلية، من وقود وطاقة كهربائية.

وتجمع عدد من الطلبة امام جامعة السليمانية وقاموا بغلق الشارع الرئيسي وطالبوا بمخصصاتهم المالية، وعلى الرغم من انهم لم يتلقوا اية تطمينات رسمية للاستجابة لمطالبهم، الا ان القوات الامنية استعملت العصي الكهربائية والغاز المسيل للدموع ضدهم مما تسبب باصابات بعدد الطلبة المتظاهرين.

ومساء امس قام  طلبة جامعة السليمانية في اقليم كردستان، بقطع الطريق الرابط بين مدينة السليمانية وقضاء جمجمال، فيما اعتصم زملائهم أمام جامعة السليمانية، و نظم طلبة جامعة كرميان تظاهرة مساء اليوم لمساندة زملائهم في السليمانية.

ويعاني طلبة الأقسام الداخلية، إضافة لمشكلة المنح، من نقص بعض الخدمات الأساسية في الأقسام الداخلية، خصوصا تلك المتعلقة بمستلزمات فصل الشتاء من وقود وطاقة كهربائية. وقطع الماء عن طلبة الأقسام الداخلية في جامعة السليمانية بعد موجة الاحتجاجات التي مرت بها المحافظة خلال اليومين الماضيين.

وفي السياق قال محافظ السليمانية الدكتور هفال ابو بكر، "نحن مع المطالب المشروعة للطلبة وضد العنف من اي طرف كان".

وذكر المحافظ في صفحته في "فيسبوك" اليوم الاثنين، "نحن كمحافظة السليمانية ندعم المطالب المشروعة للطلبة وضد كل انواع العنف من اي طرف كان".

واضاف مخاطبا الطلبة، "اوصلنا رسالتكم ومطالبكم الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وكافة الجهات المعنية ونريد الرد على مطالبكم المشروعة باسرع وقت ممكن".

واشار هفال ابو بكر، الى ان "حماية الاستقرار واجب الجميع وسنكون حامي اي نشاط او سبيل مدني يخدم بشكل سلمي المطالب".

من جهته اعتبر مركز "مترو" للدفاع عن حرية الصحفيين، بان العودة الى ظاهرة العنف ضد الاعلاميين والمتظاهرين من قبل الاجهزة الامنية في اقليم كردستان هو ما يخلق الفوضى وليس التظاهر السلمي للطلبة الجامعيين.

وقال المركز في بيان ، ان "معظم مدن اقليم كردستان شهدت  الاثنين، تجمعات للطلبة المحتجين في الجامعات والمعاهد للمطالبة بالحد الادنى من حقوقهم".

واشار المركز الى ان ممثله داخل الاحتجاجات "اكد انه نتيجة لاستعمال الغاز المسيل للدموع والمسدس الكهربائي جرح عدد من المتظاهرين اضافة الى الحاق الاذى بفرق قنوات فضائية كردية، او انها منعت من تغطية الحدث".

وعبر مركز ميترو عن رفضه "لجميع مظاهر العنف ونعتقد ان عودة ظهور العنف ضد الاعلاميين والمتظاهرين من قبل القوات الامنية هو من يتسبب بالفوضى، وليس التظاهر المدني السلمي الذي يقوم به طلبة الجامعات للمطالبة بالحد الادنى من حقوقهم".

وتظاهر الاثنين، طلبة الكليات والمعاهد في السليمانية وإدارة گرميان وحلبجة ورانية وإدارة رابرين، للمطالبة بصرف وتحسين المنح المقدمة لهم، وقام محتجون بقطع الطرق في كل مدينة.

وتبلغ المنح المقدمة لطلبة المعهد التكنيكي، من قبل حكومة إقليم كردستان، 50 ألف دينار للطلبة ممن يسكنون السليمانية، و100 ألف دينار للطلبة الذين يسكنون خارج السليمانية.