لجنة الصحة في الرقة تفتتح مركزاً للحجر الصحي وتحذر من تفشي كورونا

أعرب عضو لجنة الصحة التابعة لمجلس الرقة المدني جوان ذخيرة عن قلقه حيال انتشار فايروس كورنا في شمال وشرق سوريا مؤكداً بأن الاجراءات الوقاية في مدينة الرقة جارية على قدم وساق وسط تقاعس المنظمات العالمية بدعم الكادر الطبي.

وفي أوائل تموز الجاري سجلت منطقة الشمال السوري أول أصابه تعود لطبيب يعمل في مستشفى باب الهوى المحاذية للحدود التركية ليتسارع تسلل الوباء في معظم المناطق السورية فيما تقف السلطات السورية حاجزة عن اتخاذ أي أجراء لمنع انتشار الفايروس كوفيد-19 ,وبصدد ذاته أعلنت الادارة الذاتية في شمال شرق سوريا حظر تجوال في معظم المناطق التابعة له بالتزامن  مع الحالات المستمرة في الآونة الأخيرة وحالات أخرى يشتبه بإصابتها حيث فرضت حالة طوارئ في منطقة روج آفا بالتزامن مع ضعف الإمكانيات الطبية واختفاء الاقنعة الطبية في البلاد.

وفي السياق, أجرت وكالة الفرات للأنباء ANF لقاءً مع عضو لجنة الصحةجوان ذخيرة الذي أكد على ضرورة وعي المجتمع وتقيد بالإجراءات الوقائية لمنع تفشي فايروس كورنا في البلاد.

واوضح :"لدينا 6 اصابات في الرقة 3 نساء و3 رجال بدأت ظهور هذه الحالات قبل 15 يوماً بعد ابلاغ الاهالي الجهات المختصة بوجود حالة مصابة في مناطق متفرقة في المدينة".

واشارا جوان على كيفه معرفة مكان الإصابة:" لدينا فريق مختص وفريق المسح يقوم بتحديد نوعيه الحالة بعد الإبلاغ على الخط الساخن, وبعد تحديد الحالة يتم اخذ عينه من المريض ليتم ارسالها إلى مركز المخبري في مدينة القامشلي لفحص على الجهاز(PCR) بعد ظهور المسح اذا كانت إيجابي يبدأ عمل فريق المخالطين الذي يعمل على معرفة مخالطين الحالة المصابة والتواصل معهم  ليتم اجراء  الفحص لهم.

وأضاف "في حال اصابة اي فرد من المجتمع يتم تحديد مدى خطورة المرض اذا كانت الحالة متوسطة يتم حجرة في المنزل مع الدعم الصحي الكامل خلال فترة علاجه, واذا كانت مرتفعة يتم حجرة في اماكن مخصصة داخل المدينة".

حول عدد المراكز الصحية داخل المدينة قال الذخيرة: "عدد مركز الحجر داخل مدينة 3 مراكز بالكادر الطبي الكامل ومنها: قسم الكسرة  ,ومركز حجر المسافرين(الغير شرعيين) بالإضافة إلى مركز النهضة الواقع وسط المدينة يضم 37 سرير و50 عنصر طبي يعمل على مدار 24 ساعة ,ويتم استقبال الحالات المتوسط ومتابعتها بشكل مكثف , ومركز العناية الفائقة الواقعة في المشفى الوطني يتم استقبال الحالات الفائقة إلى قسم العناية المشددة المجهزة بالكادر الطبي الكامل .

ووجه عضو لجنة الصحة رسالة إلى كافة مناطق شمال وشرق سوريا " يجب توخي الحذر وتجنب الاماكن المكتظة بالسكان وتقيد بالإجراءات الاحترازية وارتداء الاقنعة الواقية والالتزام المنازل للحرص على صحتنا وصحة المجتمع.

وناشد الذخير "كافة منظمات الصحة العالمية بدعم الفوري للكادر الطبي في مناطق الإدارة الذاتية بسبب نقص الكبير في المعدات والاجهزة الطبية والمطهرات والأقنعة الواقية".