حزب سرياني: مجازر 1915 تتكرر

أشار رئيس فرع الحسكة لحزب الاتحاد السرياني غابرييل شمعون إلى هجرة الكثير من السريان والأرمن بسبب هجمات الاحتلال للدولة التركية، ولفت إلى تكرار مجازر عام 1915. 

رأت شعوب المنطقة من كرد، عرب، سريان، أرمن، آشوريين وتركمان الأذى والضرر جراء هجمات العدوان التركي ومرتزقته على شمال وشرق سوريا.

واضطرت 100 عائلة سريانية وأرمنية لترك منازلها والنزوح إلى المدن المجاورة بسبب هجمات الدولة التركية في سري كانيه. كما صُرح أنه بقي بعض السريان في المنطقة بسبب المرض. ولا يمكن تلقي معلومات عن المدنيين الذين علقوا في المدينة.

وذكر رئيس فرع الحسكة لحزب الاتحاد السرياني غابرييل شامو أن الشعوب السريانية، الآشورية، الأرمنية وكل المكونات كانت تعيش بشكل سلمي في إطار مشروع الأمة الديمقراطية.

وقال: "كان هناك سلم في سري كانيه وكري سبي قبل هجمات الاحتلال. وبشكل خاص بنت الشعوب السريانية، الآشورية والأرمنية حياة مشتركة ونظاماً متساوياً. كما بنوا مدارسهم في سري كانيه وكانوا يمارسون التربية والتعليم وفق تقاليدهم وثقافتهم." 

"الإبادة مستمرة"

وأوضح غابرييل شمعون أن عشرات الآلاف من المدنيين تركوا منازلهم بسبب هجمات الاحتلال، وقال: "سببت هجمات الاحتلال الضرر للشعب. أجبر الآشوريون، السريان والأرمن في المنطقة على النزوح. وسكنوا في مناطق الحسكة، تل تمر وقامشلو. وبسبب هجمات الاحتلال في سري كانيه اضطرت 100 عائلة سريانية وأرمنية للنزوح. وكان هناك أمان في المنطقة قبل الهجمات. الشعوب السريانية، الآشورية والأرمنية لها دور بارز في المنطقة. والآن تتكرر الإبادة التي حدثت في عام 1915. وتمّ تجاهل حقوق المكونات السريانية، الآشورية والأرمنية في التاريخ ويراد الآن تكرار ذلك التجاهل".

طالما وجدت الدولة التركية ومرتزقتها لا يمكن لأحد العودة

وأشار غابرييل شمعون إلى استشهاد العديد من رفاقهم بسبب الهجمات وأكد أن قوات سوريا الديمقراطية (QSD) تتحرك وفق اتفاقية وقف إطلاق النار لكن المحتلين لم يفعلوا شيئاً جدياً.

وقال: "بشكل خاص فإن الهجمات ضد قرى تل تمر والتي تقع تحت سيطرة القوى السريانية تشكل خطراً كبيراً. وطالما تواجدت الدولة التركية ومرتزقتها في المنطقة لا يمكن لأحد العودة". 

ولفت غابرييل شمعون إلى أن القوى الدولية تعد الخطط في المنطقة وقال: "فيما يخص أقوال الولايات المتحدة الأمريكية وقوات النظام لم تتحقق حتى الآن نتيجة جدية. وحالة وقف إطلاق النار لم تدخل حيز التنفيذ والحرب مستمرة في كل مكان".

يجب أن نتوحد أكثر وأن نحمي أرضنا

وأوضح غابرييل شمعون أن السريان، الآشور والأرمن سيتوحدون ضد الدولة التركية التي تتحرك وفق الأوهام العثمانية وأنهم سيحمون أرضهم.

وقال شامو: "هناك مسؤولية تقع على عاتقنا. يجب أن نتوحد أكثر ضد الهجمات. ويجب أن نحمي وحدتنا التي حققناها لسنوات. والهجمات تشن ضد مكونات المنطقة جميعها".

واختتم غابرييل شمعون حديثه بالقول أإنهم يجب أن يدعموا قوات سوريا الديمقراطية (QSD) أكثر ضد هجمات الاحتلال.