وفاة الوطني الكردي الإيزيدي شيخ بهجت كيزليل

توفي الوطني الكردي شيخ بهجت كيزليل من المجتمع الإيزيدي. وعبرت المنظمات الايزيدية في اوروبا عن تعازيها لعائلته والمجتمع الإيزيدي وشعب كردستان.

توفي شيخ بهجت كيزليل، وهو وطني كردي من أبناء المجتمع الإيزيدي، الذي كان يقيم في مدينة سيله الألمانية، في 26 آب/أغسطس العام 2020.

وبدوره قدم مركز اتحاد الجمعيات الإيزيدية (NAV-YEK)، مجلس النساء الايزيديات (SMJÊ)، اتحاد ايزيدي سوريا (YÊS)، تحالف الشبيبة الايزيدية (HCÊ)، مجلس شنكال في الخارج (MŞD)، مركز الثقافة الإيزيدية (NÇÊ)   ولجنة مجالس الشعب الإيزيدي في شمال كردستان، رسالة تعزية مشتركة.

ذكرت الرسالة أن كيزليل هو من قرية غيدوكه التابعة لمنطقة بيشرية الواقعة في إيليه، وسافر إلى ألمانيا في عام 1968 وكان يقيم في مدينة سيله منذ ذلك الحين.

وجاء في البيان " أن شيخ بهجت كان من مؤسسي دار الإيزيديين في سيله، وحتى اليوم الأخير من حياته كان يعمل من أجل حرية الشعب الكردي والإيزيدي.

"كما أن شيخ بهجت من أوائل الأشخاص الذين التقوا بالقائد عبدالله أوجلان والذي سار على نهج و فلسفة القائد آبو في مسيرته الوطنية".

وذكرت المنظمات الإيزيدية أن شيخ بهجت كان عمله الأساسي وهدفه هو الوحدة والتضامن وقالت: "لقد عمل بإخلاص من أجل وحدة وتضامن المجتمع الإيزيدي.

أن وفاة شيخ بهجت تشكل خسارة كبيرة لنا نحن كالمجتمع الإيزيدي ونحن حزينون جداً، ونتقدم بأحر التعازي لعائلته، الشعب الكردي، والمجتمع الإيزيدي. وتمنياتنا ان يسكنه الله في فسيح جناته.

وأفاد البيان أن عزاء شيخ بهجت سيقام اليوم وسيستمر حتى 29 آب/أغسطس الجاري في دار الإيزديديين في سيله.