"نوجين".. تجسيد مقاومة المرأة في عمل وثائقي

يحكي الوثائقي ويسي ألتاي قصة المرأة التي تقود الثورة والمقاومة في روج آفا في فيلم وثائقي يحمل اسم نوجين، والذي حاز على جوائز عديدة في بلدان مختلفة في حين تمت محاكمته في تركيا بسبب الفيلم.

يحكي الفيلم الوثائقي نوجين قصة المرأة عند قيام داعش بشن هجومه على كوباني، المرأة أبدت مقاومة كبيرة حينها وهذا ما جسده الوثائقي ويسي ألتاي في فيلمه نوجين.

نوجين يجسد جزء صغير من المقاومة وذكر ألتاي أنه لم يتوجه إلى كوباني من أجل التوثيق، بل توجه إليها كأي صحفي يسعى إلى نقل الحقيقة إلى الرأي العام لأن أنظار العالم كانت موجهة نحو كوباني حينها.

وأوضح ألتاي أنه حينها كان هناك 3 أو 4 صحفيين كرد في كوباني، وقال: "لم يكن أحد يفكر بأنه سيخرج سالما من هناك، كنا نسعى فقط إلى إظهار الحقيقة، ثم نجحت مقاومة كوباني، في ذلك الوقت فقد الكثير منهم حياتهم، غالبية من قمنا بتصويرهم والتحدث معهم فقدوا حياتهم، لذلك قمت بهذا العمل الوثائقي".

وأوضح ألتاي أن كوباني خلقت روح المقاومة أيضا وقال: "في أساس هذه المقاومة ظهرت ريادة المرأة، الهدف من هذا الفيلم الوثائقي كان إظهار مقاومة المرأة وتجسيد أفعالها وأقوالها، لكنني أستطيع القول إن النساء لم يكنّ فقط يتكلمن أمام الكاميرا إنما كانت أقوالهن تتحول إلى أفعال في ساحات القتال، من أجل إظهار المقاومة في الشرق الأوسط".

الفيلم نال العديد من الجوائز في أوروبا وحتى أمريكا اللاتينية وأوضح الوثائقي ويسي ألتاي أن الفيلم الوثائقي حاز على 300 جائزة في أوربا.

وقال: "في المهرجانات وأيضا في عروض خاصة، الوضع الطبيعي أن يكون غالبية من يحضر الأفلام أثناء المهرجانات هم من الكرد، لكن عند عرض الفيلم نوجين حضر العديد من المشاهدين من جنسيات مختلفة، وعُرض الفيلم في أمريكا اللاتينية وأنا كنت حاضراً حينها، وكانت ردود الفعل إيجابية والبعض صدموا بما رأوا، وكانوا قد سمعوا بكوباني لكنهم لم يعرفوا مضمونها ولم يلمسوا واقعها.

مقاضاة الفيلم في تركيا

ولفت ألتاي إلى الظلم والضغط الذي تمارسه الدولة التركية بشكل عام. وأكد على الصعوبات التي واجهت الفيلم، موضحاً: "في سنة 2016 فتحت محكمتان ملف التحقيق بشأن الفيلم في إيله، وتمت مقاضاتي أنا ودجلة عنتر".

نوجين حصل على العديد من الجوائز وحاز الفيلم الوثائقي نوجين، الذي تم تحضيره من قبل سينما ميزوبوتاميا، وبتوثيق ويسي ألتان على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية.