منظومة المرأة الكردستانية: يجب التسلح بالوعي القادر على تقييم الألم

أصدرت منظومة المرأة الكردستانية(KJK) بيانا بمناسبة الذكرى السنوية لمجزرة مرعش وقالت: "عندما يدفع الألم بالمرء إلى التسلح بالقوة عندها يكون ذا معنى ويجب التسلح بالوعي القادر على تقييم الألم".

أصدرت منسقية منظومة المرأة الكردستانية(KJK) بياناً بمناسبة الذكرى السنوية لمجزرة مرعش.

وأوضحت المنظومة في بيانها أنه من مرعش إلى روبوسكي، تم تنفيذ مجازر في تاريخ كردستان الحديث "بشكل منهجي" من قبل الدولة التركية، وتستمر هذه المجزرة ضد جميع الجماعات الدينية المعارضة، ضد الشعوب، النساء وجميع الثقافات من خلال سياسات الإنكار والصهر.

وأضافت المنظومة "كان الهدف من مجزرة مرعش تهديد حركة التحرر الكردية وممارسة الإبادة الجماعية ضد الشعب. وتم معاقبة الشعب الكردي العلوي والمرأة الكردية العلوية بسبب رغبتهم في الحرية والديمقراطية والسعي وراء هذه الحياة وذلك من خلال هذه المجزرة".

وتابعت المنظومة في بيانها: "تهدف الدولة التركية منذ القديم إلى إخلاء منطقة مرعش من سكانها وتغيير هويتها والمطالبة بالمناطق التي يعيش فيها العلويون والمطالبة بزيادة عدد الأشخاص من الجمهوريات التركية المتشددة والدولة التركية التي كانت تسعى دائما لضرب البنية المادية والمعنوية والهوياتية للكرد العلويين، سعت دائما إلى تطويقهم وفصل قراهم عن بعضها البعض من خلال توطين المهاجرين الترك والبلغار السنة، هذه السياسات تبعتها الدولة التركية منذ عهد أوزال وتصعدت في الآونة الاخيرة".

وأضافت المنظومة في بيانها "إن الدولة ذات السيادة التي لا ترى العلوية كدين قد اتبعت الدين السني، دائماً نهجاً استراتيجياً لتحديد طرق اضطهاد العلويين والكرد. حيث تم تدمير الأضرحة العلوية، الأماكن العلوية المقدسة وبواباتها. لم ينظر إلى العلوية على أنه دين . على العكس من ذلك، تم حرق أماكنهم المقدسة".

وقالت: ''يجب أن تكون مجزرة مرعش خالية من آثار الاختناق التي حولت الألم إلى ألم وليس أداة لكسر قوة المقاومة. هذا الألم له علاقة بالانتقام والبحث عن القيم. الألم مهم عندما يتعلق الأمر بالتغيير ويقوي المرء. إذا كسر هذا الالم قوة المرء ودمرت ضميرنا ودمرت إرادتنا، فإن هذا الألم سيكون النتيجة التي يرغب العدو به. يجب أن نرفض هذا عن وعي وعن إرادة، ونحولها إلى قوة من خلال الكفاح والنضال ضد هذا الألم ونحوله إلى قوة وإرادة".

وأشارت المنظومة في بيانها إلى تأثير مجزرة مرعش على المرأة وقالت: "لقد استهدفت الدولة المرأة بشكل خاص في مجزرة مرعش، حيث قتلت العديد من النساء العلويات في هذه المجزرة واللاتي بقين تعانين من صدمة كبيرة، حيث كان التأثير الأكبر على النساء".

وفي ختام البيان قالت المنظومة: "تواصل الدولة التركية التي تمتلك سجلا حافلاً من المجازر في المسار ذاته، حيث قتل ما يقارب 34 شخصاً من أطفال ورضع في منطقة روبوسكي من خلال مجزرة مكررة التي نفذها النظام التركي الظالم".