منظومة المجتمع الكردستاني تبارك إقرار برلمان جنوب كردستان ب"مجازر الإبادة" بحقّ الشعب الإيزيدي

رحّبت الرئاسة المشتركة للمجلس القيادي لمنظومة المجتمع الكردستاني KCK بقرار برلمان إقليم جنوب كردستان الذي اعتبر فيه أنّ الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحقّ إيزيدي شنكال هي "مجازر إبادة", داعيةً إلى تعميم هذا الإقرار من قبل المنظّمات الدوليّة.

وفي بيان أصدرته اليوم الإثنين (5 آب), باركت الرئاسة المشتركة للمجلس القيادي لمنظومة المجتمع الكردستاني بإقرار برلمان إقليم كردستان بمجازر داعش بحقّ الشعب الإيزيدي في شنكال, إبّان هجومه على المنطقة في 3 آب من العام 2014.

وطالب البيان كلّاً من الحكومة العراقيّة, الأمم المتّحدة, الاتحاد الأوروبي وجميع المنظّمات الدوليّة المعنية باعتبار الجرائم التي ارتكبها إرهابيّو داعش بحقّ الشعب الإيزيدي من قتل, خطف وسبي النساء على أنّها "مجازر إبادة" و"جرائم ضدّ الإنسانيّة".

وأوضح البيان أنّ مجازر الإبادة التي أرتكبت بحقّ الإيزيديّن هي جرائم ضدّ مجموعة دينيّة وجرائم ضدّ الشعب الكردي بالعموم, مضيفاً "الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان حضّ على تلك الجرائم عندما ثبّت المقولة التركيّة ’شعب واحد, وطن واحد, دولة واحدة, راية واحدة’.. حيث تتضمّن هذه المقولة أيضاً دين واحد ولغة واحدة.. وهذا خير مثال على دعمه لمجازر الإبادة بحقّ الشعب الإيزيدي ومن ضمنه الإيزيديّون".

وأشار البيان إلى أنّ الجرائم التي أرتكبت بحقّ الشعب الإيزيدي تؤكّد على أهمّية اتّخاذ تدابير لمنع حصولها مرّة أخرى, وتابع "والجهات التي تتحمّل مسؤوليّة اتّخاذ تلك التدابير هي الأحزاب الكردستانيّة, الحكومة العراقيّة, الأمم المتّحدة والمنظّمات الإنسانيّة.. يجب العمل على تكرار تلك المأساة ثانية".

ولفت بيان الرئاسة المشتركة للمجلس القيادي لمنظومة المجتمع الكردستاني إلى أنّ شنكال "لم تكن تملك إدارة ذاتية ولا قوّات حماية وإن ملكت حينها مثل هذا الإدارة وقوّات دفاع لما كان لتنظيم داعش أن يرتكب المجازر بحقّ مدنيّي شنكال".

وتابع البيان "منعاً لتكرار مجازر الإبادة بحقّ الإيزيديّين, على برلمان إقليم كردستان, الذي أقرّ بتلك المجازر, أن يمنح شنكال إدارة ذاتية وأنّ تكون لمنطقة إيزيدخان استقلاليّة إداريّة لتتمكّن من إدارة شؤونها وفقاً لإرادة أبنائها. بهذا الشكل, يستطيع المجتمع الإيزيدي أن يمنع عن نفسه الجرائم ومجازر الإبادة. ويجب الاعتراف بالإدارة الذاتية في دستور إقليم كردستان وفي الدستور العراقي أيضاً.. هذا ما يتوجّب على الحكومتين القيام به كمسؤوليّة تاريخيّة أمام الشعب الإيزيدي".

وختم البيان بالتأكيد على ترحيب الرئاسة المشتركة للمجلس القيادي لمنظومة المجتمع الكردستاني لقرار برلمان إقليم كردستان ومباركته, داعياً عموم أبناء الشعب الكردي إلى "الوقوف في وجه الهجمات التي تستهدف وجوده وفي وجه المجازر التي تهدف إلى القضاء على هويّته".