مسلم: توجهات حزب العدالة والتنمية أعادت إحياء فاشية الاتحاد والترقي

قال مسؤول العلاقات الخارجية لحركة المجتمع الديمقراطي (TEV-DEM) صالح مسلم أن عقلية حزب الاتحاد والترقي تمكنت من تجديد نفسها والهيمنة على الدولة التركية. 

أجرت وكالة فرات للأنباء (ANF) حواراً مع عضو لجنة العلاقات الخارجية لحركة المجتمع الديمقراطي صالح مسلم تحدث خلالها عن تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة لمناطق شمال وشرق سوريا.

وأوضح مسلم أن التهديدات التركية هي بمثابة إعلان حرب على الشعب الكردي، مضيفاً أن تركيا تسعى إلى إحياء فكر وعقلية الاتحاد والترقي، مضيفاً أن ذلك الفكر  يشكل خطراً كبيراً على الشعب الكردي وعلى عموم الشرق الأوسط.

أردوغان أعاد إحياء فاشية الاتحاد والترقي

وقال: "أردوغان وبعد أن وضع كل السلطات في تركيا بيده، بدأ بتنفيذ مخططه. وبدا ببناء تحالفه مع حزب الحركة القوميةMHP، وحزب الله وجميع القوى والأطراف التي ارتكبت جرائم بحق الكرد في تسعينيات القرن الماضي. أي انه أعاد إحياء فاشية الاتحاد والترقي التي حكمت تركيا منذ مطلع القرن العشرين، حيث تم إبادة الأرمن، والسريان وإخراج الروم من الأناضول. واليوم نظام أردوغان (الاتحاد والترقي الجديد) يريد إبادة الشعب الكردي وكل هذه الهجمات على شمال ، شرق وغرب كردستان هي جزء من هذه الأهداف.

وأشار مسلم إلى الخطر الحقيقي الذي يتربص بالكرد وقال: "عقلية الاتحاد والترقي تتعامل مع الكرد على مبدأ: الكرد الجيدون هم الكرد الميتون. واليوم لا خير أمام الكرد سوى المقاومة، فالخطر يهدد كل الشعب الكردي ولن يكون أي طرف بعيداً عن هذه التهديدات. فعندما تكون هناك إبادة لن يكون هناك تمييز بين الحزب الفلاني، التوجه الفلاني.

ونوه مسلم إلى تصريحات أردوغان الذي قال: "الكرد إرهابيون" وقال: "هذه التصريحات لم تخرج عن أردوغان بشكل عفوي، بل هي تصريحات مقصودة وفيها رسالة مباشرة. وهذه التهديدات لا تستهدف الكرد وحدهم".

هناك خطر حقيقي يهدد الكرد، لكن إلى جانب هذا فهذا الخطر يتجاوز الكرد أيضاً ويهدد كل شعوب المنطقة. اذا ما تحدثنا عن إدلب ما الذي تقوم به تركيا هناك؟ الشعب العربي هناك يتعرض للظلم والاضطهاد. وهكذا تتعرض باقي المكونات للظلم في باقي المناطق التي تحتلها تركيا. احدى أهداف الاتحاد والترقي التركي الجديد هو تطبيق بنود الميثاق المللي, وهي ضم حلب ، الموصل وكركوك إلى الحدود التركية. أي أن هذه الإبادة لن تطال الكرد فقط بل تطال كل من في المنطقة ، وصرح أردوغان منذ أيام بالقول: من اصل 20 مليون متر مربع ،نحن محاصرين في مساحة 700 ألف متر مربع. أي انه لا يزال يعيش حلم الإمبراطورية العثمانية.

وتابع مسلم: "أردوغان وفي إطار بناء شرق أوسط جديد تخلى عن المهام الموكلة لتركيا وبدأ يعمل لصالح مخططاته الخاصة وهو العمل على تحقيق بنود الميثاق المللي. ولتحقيق هذا استخدمن تركيا كل الجماعات الإرهابية ،داعش . النصر وباقي الجماعات. وفيما بعد تبينت معالم المخطط التركي. في البداية استخدمت داعش لكنه انهار وبات اقرب قاب قوسين او ادنى من الزوال. واليوم تستخدم جبهة النصرة في إدلب إلى جانب استخدام المرتزقة من الشيشان و الأيغور وبات كل العالم يعلم أن تركيا تقود وتتحكم في هذه الجماعات. في المقابل بات للكرد مكانه على الساحة الدولية بعد محاربتهم لإرهاب داعش وتحقيق الانتصارات الكبيرة. ولهذا تخلت تركيا عن كل شيء وبدأت ووجهت كل قوتها ومرتزقتها لمحاربة الكرد ومنعهم من نيل حقوقهم وتحقيق أي نجاح. إلى أن وصلت إلى نقطه تقدم فيها التنازلات للجميع في مقابل منع الكرد من نيل حقوقهم. هذا التوجه التركي كان واضحاً أثناء الهجوم على كركوك وهذا التوجه التركي يشمل كل كردستان ولا يستهدف طرف معين.

وعن التهديدات التركية الأخيرة لمناطق شمال سوريا مسلم قال: "نحن لا نعلم ما الذي يحصل في الكواليس ما بين تركيا و الولايات المتحدة الأمريكية" ، مؤكداً أن شعوب ومكونات المنطقة لا تعتمد في قوتها سوى على نفسها. فالسلاح الذي تم احتلال مقاطعة عفرين به وارتكبت المجازر به كان سلاح الناتو.

تركيا محاصرة وتعيش أزمة 

تركيا تبذل كل جهدها لمنع الكرد من نيل حقوقهم وإفشال المشروع الديمقراطي في شمال وشرق سوريا، وتتعامل مع دول الناتو وروسيا على هذا الأساس. تركيا اليوم باتت محاصرة وتعيش أزمة حقيقية في الداخل والخارج وتحاول الخروج من هذه الأزمات من خلال مواصلة سياسات الحرب، وتنتظر الموافقة على منحها الضوء الأخضر لشن هجومها على المنطقة. نحن لا نعلم ما الذي يحصل خلف الكواليس, لكننا نستمد قوتنا من شعبنا ونثق في قوة تنظيمه ومقدرته على المقاومة والرد. فعندما تتعرض لهجوم وتطرق الحرب أبوابك فكيف سيكون موقف؟ لا شكل كائن من كان سيدافع عن نفسه ولا سبيل أخر. لهذا نحن لا نعتمد في هذا على أي قوة أخرى فقط نعتمد على شعبنا. وهذا حصل في عفرين كل العالم التزم الصمت حيال الاحتلال التركي والجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا في عفرين ولم تبادر إلى اتخاذ أي خطوات ضد تركيا، قصف الناتو استمر لمدة 60 يوم واستخدمت كل قوة الناتو في عفرين وعلى الرغم من أن ما حصل في عفرين انتهاك لقوانين الناتو, المعاهدات و المواثيق الدولية إلا أن العالم التزم الصمت حيال تلك الجرائم والانتهاكات.  

الولايات المتحدة حليف للكرد.. وفي نفس الوقت تشترك مع تركيا في الناتو

ولفت مسلم إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد التفريط بعلاقتها مع الكرد من ناحية ومع تركيا في الناحية الأخرى لكن موقفها مغاير بالنسبة للعلاقة مع حزب العدالة والتنمية AKP وقال:"الولايات المتحدة الأمريكية لا تردي أن تخسر علاقتها الجيدة مع الكرد وفي الجانب الآخر توجد تركيا، فهي دولة في حلف الناتو وحليف لأمريكا، ولا تردي أن تخسر علاقتها مع تركيا وفي هذا أردوغان وحلفائه يستغلون هذا الموقف.

بالنسبة لنا لا مشكلة في أن تكون تلك العلاقة (بين تركيا و الولايات المتحدة الأمريكية) موجودة لكن في إطار لا يضر بمصالحنا ويشكل تهديداً لنا. لكن تركيا مصره على وضع الولايات المتحدة الأمريكية أمام خيارين إما أن تختار تركيا أو الكرد وتضغط عليها لتغيير موقفها من الكرد. الولايات المتحدة الأمريكية لا تردي أن تفرط بعلاقتها مع الكرد وفي نفس الوقت علاقتها مع تركيا لكن لها موقف مغاير في علاقتها مع حزب العدالة والتنمية AKP. نحن لا نعلم ما هي مخططات أمريكا في هذا الجانب وكيف ستحل هذه المشكلة، لكننا نعلم أن سياسة أردوغان تشكل خطراً على كل الشرق الأوسط وليس على الشعب الكردي فقط.