مدن شمال كردستان وتركيا تستذكر شهداء حلبجة

استذكرت العديد من المدن في شمال كردستان وتركيا الذكرى السنوية لمجزرة حلبجة والإبادة الجماعية في بيازيد، مؤكدين أن الشعب الكردي سينتصر وأن الفاشية ستنتهي.

استنكر الكردستانيون مجزرة حلبجة من خلال مؤتمر صحفي في كل من مدينة شرناخ والمناطق التابعة لها مثل جزير، هزخ، سلوبي والك.

وعقد حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) مؤتمراً صحفياً في مبنى الحزب في مدينة شرناخ، وأصدر الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي في شرناخ بياناً استنكر فيها مجزرة حلبجة. 

ارزروم ووان 

واستنكر حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) وحزب الاقاليم الديمقراطية(DBP) في ناحية خنوس التابعة لمنطقة ارزروم، في ناحية ارديش وشاخ التابعتان لمدينة وان مجزرة حلبجة.

وعقد حزب الشعوب الديمقراطي في اسطنبول بمشاركة رئيسها المشترك أحمد شيك مراسم استذكار شهداء حلبجة واستنكر خلالها المجزرة المريبة التي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين. 

أضنة: 

وفي اضنة عقد حزب الشعوب الديمقراطي مؤتمراً صحفياً في مبنى الحزب، استنكر خلاله مجزرة حلبجة، في ذكراها الحادية والثلاثين.

وانضم الى المؤتمر الرئاسة المشتركة لكل من حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) وحزب الأقاليم الديمقراطية(DBP) والعديد من الشخصيات.

وأصدرت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي(HDP) في اضنة كلسران تورال بياناً أكدت فيها أنه لن تستطيع أية مجزرة كسر إرادة ومقاومة الشعب الكردي من أجل حرية الكرد وكردستان وأن نضالهم مستمر. وأشارت إلى أنهم سيحولون الصفحات التاريخية السوداء إلى صفحات بيضاء ساطعة بنضالهم وبتصميمهم العالي في المقاومة.

هاتاي: 

كما نظم فرع الشعوب الديمقراطي(HDP) في ناحية إسكندريون أيضاً مؤتمراً صحفياً في مبنى الحزب للتنديد بمجزرة حلبجة وبيازيد. وقال الرئيس المشترك للحزب في إسكندريون احمد جاهان في كلمة له: "رغم كل محاولات الإبادة والقمع، فنضالنا الديمقراطي والعادل مستمر حتى النهاية وليس بمقدور أحد إيقافنا". 

ملاطيا: 

وألقى فرع حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) وحزب الأقاليم الديمقراطيةDBP) ) في ملاطيا بياناً مشتركاً في الذكرى السنوية لمجزرة حلبجة و بيازيد، معربين عن استنكارهم لهذه المجازر. 

وعقدوا اجتماعاً في مقر حزب الشعوب الديمقراطي تلي فيه البيان من قبل الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي في ملاطيا كمال كديك.

وقال كديك: "نحن ندين هذه المجازر بحق شعبنا ونؤكد على مواصلة النضال ضد هذه العقلية وسياسات الإبادة التي تفرض على شعبنا". 

أنقرة: 

كما عقد مكتب الشعوب الديمقراطي(HDP) مؤتمراً صحفياً في مقره في العاصمة أنقرة وقرأ خلاله الرئيس المشترك للمكتب حسين جوهر بياناً، جاء فيه: "إن نظام صدام حسين أصدر أوامر إبادة الكرد في حلبجة وهو معروف في كل العالم أنه من ارتكب هذه المجزرة البشعة بحق الكرد وعليه تم محاسبته على تلك المجازر، نضال شعبنا مستمر حتى محاسبة كل المجرمين الذين ارتكبوا المجازر بحق شعبنا". 

مرسين: 

واستذكر مكتب الشعوب الديمقراطي في ناحية اكدنيز في ولاية مرسين شهداء حلبجة وبيازيد في مؤتمر صحفي عُقد في مقر الحزب.

وأُلقيت كلمات من قبل الرئاسة المشتركة لمكتب الحزب في "أكدنيز" عبد السلام كوتلو والرئيس المشترك للحزب في مرسين مصطفى لشيك، استنكروا خلاله مجزرة حلبجة، وشددوا على مواصلة النضال والمقاومة من أجل الحقوق المشروعة.