الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف قرى الشهباء

لليوم الحادي عشر أهالي "وان" يواصلون مظاهراتهم رفضاً لاستيلاء السلطات التركيّة على بلديّات كرديّة

يواصل أهالي مدينة وان بشمال كردستان لليوم الحادي عشر مظاهراتهم المندّدة والرافضة لاستيلاء سلطات العدالة والتنميّة على بلديّات مدن آمد, وان وماردين, حيث شارك أعضاء من حزب الشعوب الديمقراطي HDP في المظاهرة مؤكّدين على مواصلة النضال ضدّ الفمع والاستبداد.

وقال النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي حبيب أكسيك, خلال المظاهرة "حزبنا هو صوت الشعب, ولن ينحني أمام الظلم والاستبداد", فيما شارك المئات من الأهالي في المظاهرة رغم منع الشرطة التركيّة وتطويقها المكان.

وأشار أكسيك على رفضهم تعيين السلطات التركيّة وكلاء على بلديّات آمد, وان وماردين, بدلاً من رؤوسائها المنتخبين بإرادة الشعب وعبر صناديق الاقتراع, مشدّداً على أنّ الشعب الذي اختار ممثّليه "سيواصل نضاله حتّى طرد الوكلاء".

ولفت أكسيك في كلمته إلى أنّ السلطات التركيّة تمارس القمع وتصادر الحرّيات العامّة, مضيفاً "اليوم الدور على وان, ماردين وآمد, وغداً سيكون الدور على مدن أخرى.. يجب على جميع القوى الديمقراطيّة أن تتوحّد في مواجهة الدكتاتوريّة وانتهاك القانون".

كما ألقت السيّدة منيفة كاجاك كلمة باسم "أمّهات السلام" قالت فيها "لن نقبل أبداً بالانتهاكات التي تقوم بها الدولة التركيّة وممارسات اللاعدالة والخارجة عن القانون. استيلاء السلطات على بلديّاتنا هو ظلم يجب على وزارة العدل أن تعترف به, ويتوجّب علينا جميعاً أن لا نقف مكتوفي الأيدي حيال ما تقوم به سلطات العدالة والتنمية من ظلم وقمع.. نحن أمّهات السلام, للأسف لم نرى السلام في هذا البلد, ونصرخ بأعلى صوتنا لا للموت, هذه هي إرادة الشعب.. هذه هي إرادة الشعب".