لرفع العزلة على لجنة الـ CPT ان تقوم بدورها الفعال

أوضحت محامي الدفاع عن القائد أوجلان المحامية نوروز أويسال أن التقرير الذي كشفته لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات غير كافي, مضيفةً أن اللجنة من واجبها الضغط على تركيا لرفع العزلة.

لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات CPT التابعة للجمعية الأوروبية وبتاريخ 28-29 نيسان 2016 قامت بزيارة إلى سجن جزيرة إيمرالي و التقت قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان. اللجنة حينها لم تكشف التقرير بطلب من تركيا التي اشترطت عدم كشف التقرير في مقابل السماح للجنة بالزيارة, بعد عامين من الزيارة وفي توقيت غريب بتاريخ 20 آذار الجاري 2018 كشفت تقريرها موضحتاً ان الحالة الصحية للقائد أوجلان جيدة و دعت إلى السماح لأسرته و محامو أوجلان بزيارته. كذلك اللجنة أوضحت ان التقرير تم الكشف عنه بطلب من مسؤولين في الحكومة التركية. التقرير أضاف ان أوجلان ومنذ 5 سنوات لم يتمكن من لقاء لجنة الدفاع و منذ أكثر من 18 شهراً لم يلتقي بأفراد من أسرته. وان القائد أوجلان و عدد من المعتقلين في سجن ايمرالي منعوا حتى من حق الاتصال مع الخارج عبر الهاتف مؤكداً على ضرورة السماح لهم بالاتصال مع الخارج عبر الهاتف على الأقل مرتين في الشهر الواحد.

تقري لجنة الـ CPT غير كامل

محامي لجنة الدفاع عن القائد أوجلان المحامية نوروز اويسال في حديثها إلى مراسل وكالة فرات للأنباء ANF حول هذا التقرير أوضحت انهم كلجنة دفاع, عموم الشعب الكردي و الحركة الكردية ومنذ أمد طويل هم بانتظار ان تكشف اللجنة تقريرها. مضيفتاً الزيارة التي قامت بها اللجنة كانت منذ نحو عامين لكن اللجنة رفضت كشف التقرير إلى تاريخ 20 آذار الجاري. نحن كلجنة دفاع عن أوجلان ومنذ تاريخ الزيارة طالبنا كثراً اللجنة بكشف التقرير, لكنها وبحسب الإجراءات التي تتبعها رفضت كشف التقرير و الإفصاح عن أي معلومات تتعلق بالزيارة. الأن وبعد ان كشفت اللجنة تقريرها لا شك انه امر جيد لكن هذا التقرير غير كامل. فنحن محامو أوجلان ومنذ 27 تموز 2011 وكذلك أسرة أوجلان منذ شهر نيسان 2014 لم نحصل على إذن زيارة ولم نلتقي أوجلان.

العزلة المشددة المفروضة على أوجلان تعتبر تعذيب نفسي

أويسال وفي دوام حديثها أوضحت ان لجنة مناهضة التعذيب CPT أكدت في تقريرها ان علاقات أوجلان و باقي المعتقلين معه في سجن جزيرة ايمرالي انقطعت عن العالم وهذا يعني ان الزلة تحولت إلى نوع من أنواع التعذيب النفسي. و تأكيد اللجنة على ضرورة السماح بزيارة أوجلان من قبل لجنة الدفاع, العائلة وباقي الوفود هي ضرورة و نقطة مهمة جداً ذكرت في التقرير بما معنى ان هناك انتهاك للحقوق, و الحجج التي تبديها السلطات التركية لمنع الزيارات غير شرعية و مرفوضة تماماً لهذا على لجنة الـ CPT ان تتحرك و تضغط على تركيا للسماح بزيارة أوجلان. أويسال تابعت حديثها بالقول: هذه المدة التي فرض فيها تركيا العزلة المشددة على أوجلان تعتبر مرحلة هامة جداً في حين ان القائد أوجلان وفي هذه الفترة كان يخوض مفاوضات السلام و الديمقراطية لكن تركيا فرضت العزلة وبهذا قطعت جميع سبل التواصل و أجهضت المفاوضات.

على لجنة الـ CPT ان تضغط على تركيا

اويسال شددت على ضرورة ان تضغط لجنة الـ CPT على تركيا من اجل رفع العزلة وان ترفض جميع الحجج التي تبديها تركيا لمنع الزيارة وقالت: على اللجنة ومنذ اللحظة ان تلعب دورها و تتولى مهامها بالضغط على تركيا. في تركيا هناك هيئات تقوم بزيارة المعتقلات و تتابع أوضاع المعتقلين و تتشارك تلك المعلومات مع الجهات المختصة و محامو الدافع. لكننا والى الان لم نتمكن من زيارة إيمرالي و الحصول على اي معلومات حول الأوضاع هناك. كذلك كثيراً ما حاولنا الحصول على معلومات عن سجن إيمرالي من خلال الاطلاع على تقرير هيئة السجون التركية لكننا و إلى الأن لم يسمح لنا بالاطلاع على التقرير. وبحسب ما ذكر في تقرير لجنة الـ CPT فأن تقرير هيئة السجون اعد بشكل صحيح لكن رغم هذا لم يسمح لنا بالاطلاع على التقرير.

العزلة تزداد يوماً بعد يوم

نوروز أويسال وفي ختام حديثها أوضحت انهم كلجنة دفاع يرسلون تقريرهم إلى لجنة الـ CPT كل ثلاثة اشهر وتابعت بالقول: على اللجنة ان تقوم مواجبها و تتحمل مسؤولياتها من اجل رفع العزلة المشددة المفروضة على سجن جزيرة ايمرالي. و أضافت: هذه العزلة المفروضة على أوجلان تزداد يوماً بعد يوم فمنذ نحو 8 سنوات نحن لجنة الدفاع لم نتمكن من لقاء موكلنا و السلطات التركية ترفض جميع طلباتنا بخصوص الزيارة. ومن اجل رفع هذه العزلة على لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات ان تقوم بدورها الفعال.