"لجنة المعتقلات" تكشف الانتهاكات في سجون وسط الأناضول

أعلنت لجنة المعتقلات التركية أنّ المعتقلين في سجون وسط الأناضول تعرّضوا لانتهاكات من قبل سلطات السجون, تتعلّق بمنعهم من تلقّي العلاج وعدم السماح للأطبّاء بإجراء كشفٍ دوري للمرضى منهم.

كشفت لجنة المعتقلات التابعة لجمعية حقوق الإنسان في العاصمة التركية أنقرة في تقريرٍ لها الانتهاكات التي تعرّض لها المعتقلون في سجون منطقة وسط الأناضول خلال شهر نيسان, أيار وحزيران للرأي العام.

وقرأ التقرير عضو اللجنة المركزية لجمعية حقوق الإنسان نوريه جيفرمان, حيث تناول التقرير التطورات في سجون بولوي, ديناريه, بونيان قيسري, هاجلار في كريكال, سنجان وسجن توكات للنساء. كما أوضحت جيفرمان أنّ التقرير أعدّ بناء على معلومات من قبل محامي دفاع, عائلات المعتقلين وأعضاء لجان مختلفة أجرت زيارات للسجون ورسائل وصلتهم من معتقلين في السجون ذاتها.

سجون الرمز T و F في بولوي

_ المعتقل عبد الوهاب كافاك والذي هو بحاجة إلى عملية ضرورية لكن إدارة السجن ترفض إرساله إلى المستشفى لإجراء العملية. كما انه بحاجة إلى اتباع نظام غذائي خاص لكن محروم من هذا النظام بالإضافة إلى يعاني من نمو عقد في الحلق منذ العام 2010 ولا يتلقى العلاج المناسب.

_ المعتقل حاجي أكينجي ومنذ 6 اشهر محروم من حق إجراء اتصال هاتفي مع عائلته.

_ المعتقل نور الله سيمو في سجن الرمز F كريكلار في أزمير ومنذ شهر آذار الماضي تم نقله وبطريقة مهينة إلى سجن بولوي. وجبر على الخضوع لتفتيش بشكل عاري, وأتلفت لوازمه الشخصية بشكل عمد. في اليوم التالي من نقله تعرض للضرب من قبل حراس السجن أثناء عملية تفتيش أقسام السجن.

_ المعتقلين المرضى لا يحصلون على العلاج عند الحاجة, كما انهم وأثناء عملية النقل لتلقي العلاج يكبلون بالأصفاد.

_ إدارة السجن مؤخراً بدأت بفرض التفتيش المفاجئ لأقسام السجن وبشكل مكثف ويتم نقل المعتقلين من قسم إلى أخر بشكل إجباري.

_ المعتقل محمد جلبي جالان والذي يعاني من مرض مزمن ومنذ شهرين طلب الحصول على العلاج والخضوع لفحص طبي لكن والى الأن لم يحصل على العلاج.

_ بعد إعلان حالة الطوارئ حرم المعتقلين من الحصول على الصحف, المجلات والكتب وحرموا من الحصول على مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع. حيث تم مصادرة جميع الراديوهات وحتى التلفزيونات تعرف فيها فقط القنوات التركية الحومية.

_ حق الحصول على زيارة مفتوحة كان في الشهر مرة واحد لكن الأن أصبح كل شهرين مرة. حق جراء المكالمات الهاتفية أصبح محدود كما يتم إجبار الأهالي على التعرف عن انفسهم بشكل مفصل.

_ المعتقلين محرومين من حق ممارسة النشاطات الاجتماعية والاجتماع ببعضهم البعض.

_ تفتيش أقسام السجن يتم بشكل دوري واقلها ثلاثة مرات في الشهر, ويتم خلط جميع أدوات المعتقلين ببعضها بشكل متعمد.

_ تفتيش الأهالي عند الزيارة بواسطة جهاز X-Ray كما يخضعون للتفتيش بشكل عاري.

_ يتم تقديم الطعام للمعتقلين في صحون بلاستيكية غير صحية ومياه الشرب غير نظيفة.

_ كل معتقل يطالب بحقوقه يتعرض للتعذيب و العقوبات.

_ إدارة السجن ترفض منح المعتقلين المرضى تقارير طبية تخولهم للحصول على علاج رغم إصرار المعتقلين على هذا الطلب.