كلمة " السيد أوجلان " باتت جريمة في تركيا

السلطات التركية تحقق مع 6 قيادات لحزبي الشعوب الديمقراطيHDP وحزب المناطق الديمقراطيةDBP ولذلك لانهم ذكروا كلمة " السيد المحترم أوجلان " خلال بيان لهم.

 تنديداً بالعزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان و من اجل المطالبة برفع العزلة بتاريخ 21 تشرين الأول 2017 و ريادة كل من حزب الشعوب الديمقراطيHDP , حزب المناطق الديمقراطيةDBP , حركة المرأة الحرة و أمهات السلام تم إرسال ورسائل و برقيات إلى كل من لجنة منع التعذيب داخل المعتقلات , النيابة العالمة للجمهورية التركية في بورصا و وزارة العدل التركية .

قبل إرسال البرقيات و الرسائل كان هناك مؤتمر صحفي في مقر حزب الشعوب الديمقراطيHDP قرء خلاله بيان , في البيان ذكر كلمة " السيد المحترم أوجلان " . بسبب هذه الكلمات السلطات التركية بدأت بالتحقيق مع كل من الرئاسة المشتركة لـ HDP في مدينة وان المحامي أوميد دادي و يادي شان كارابولاك , الرئيسة المشتركة للبلدية ارتمتان السيدة روجبين جتين , أعضاء و قيادات حزب الشعوب الديمقراطيHDP لمدينة أزيم ياجان , هاندان كاراويون و جتين أورال . مديرية الأمن دعتهم إلى مراجعتها و استمعت إلى أقوالهم .

خلال التحقيق معهم تمت الإشارة إلى ان كلمة " السيد المحترم أوجلان " تعتبر جريمة لأنها تقع ضمن إطار مدح لتنظيم غير مرخص . السياسيين الذين طلبوا إلى التحقيق في مديرية الأمن أفادوا انهم ومن خلال بيانهم حاولوا لفت الانتباه إلى العزلة المشددة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان و طالبوا بالحصول على معلومات حول سلامة أوجلان فوراً .