كركوك: اجتماع للأحزاب الكردستانية يؤكد ضرورة خوض الانتخابات بقائمة موحدة.. وسط غياب للديمقراطي 

عقدت أحزاب كردستانية في مقر الاتحاد الإسلامي الكردستاتني بمحافظة كركوك  اجتماعاً لمناقشة خوض انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في شهر نيسان من العام المقبل.

اجتمع ممثلو 15 حزباً وتنظيماً كردياً بغياب الحزب الديمقراطي الكردستاني – العراق،  على مستوى لجان الانتخابات في الأحزاب بكركوك.

وخلال الاجتماع أكد ممثلو جميع الأحزاب ضرورة خوض القوى الكردية انتخابات مجلس محافظة كركوم بقائمة موحدة.

وانعقد الاجتماع على مستوى مسؤولي المكاتب الانتخابية للأحزاب الكردستانية، وحضرها ممثلو 15 حزباً كردياً فيما عدا الديمقراطي الكرستاني.
وخلال مؤتمر صحفي اعقب الاجتماع، أكد النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي، ريبوار طه، أن جميع المجتمعين كان لهم رؤية موحدة حول ضرورة خوض الانتخابات في كركوك، بقائمة موحدة، باعتبار أن الطريق الأنسب لحل قضية الكرد في كركوك هو وحدة صفهم.
وأضاف طه "رغم أن التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات في العراق تحقق بأصوات الغالبية النيابية في البرلمان، إلا أنه كان خارج رغبة الكتل الكردية، لكن بعد ما جرى يجب أن تقوم القوى الكردية بالقيام ما هو لمصلحة الكرد، وعليها جميعاً خوض الانتخابات في قائمة واحدة على مستوى محافظة كركوك".
ورداً على سؤال عن مصير منصب محافظ كركوك بعد الاتفاقية التي جرت بين الاتحاد الوطني والديمقراطي، قال طه: إن الحزبين عازمين على إرسال وفد مشترك إلى القوى والكتل الأخرى في مجلس محافظة كركوك للوصول إلى تفاهم حول المسألة، لكنه عاد وأكد أن هذا المنصب من استحقاق الكرد وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وصَوّت مجلس النواب العراقي خلال جلسته الاعتيادية في 22 تموز 2019 المنصرم على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، فيما ستجري الانتخابات المجالس في المحافظات من ضمنها كركوك في 1 نيسان من العام المقبل.