كاجماز: العزلة المفروضة على أوجلان تساهم في ترسيخ الفوضى بالشرق الأوسط

أكد عضو البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP حسين كاجماز أن العزلة المفروضة على القائد الكردي عبدالله أوجلان من شأنها ترسيخ ونشر الفوضى بشكل أكبر في تركيا والشرق الأوسط.

قال عضو البرلمان التركي حسين كاجماز إن العزلة الممنهجة المفروضة على أوجلان منذ 19 عاماً هي انتهاك للقيم، المعاير الإنسانية والحقوق، مشدداً أنها جريمة تطال الحقوق الأساسية للإنسان. 

وأوضح كاجماز: "أوجلان ومنذ 19 عاماً معتقل في سجن الحراسة المشددة في إيمرالي، وأنا أرفض بشدة السلطات في تركيا التي ترفض السماح للجنة الدفاع بزيارة موكلهم منذ السابع والعشرين من شهر تموز/يوليو 2011، كما أنها منذ الحادي عشر من شهر أيلول 2016 ترفض السماح لعائلة بزيارته، وكذلك ومنذ تاريخ الخامس من شهر نيسان/ إبريل 2015 لم يتمكن وفد إيمرالي الذي كان طرفاً في مفاوضات مشروع السلام من زيارة أوجلان".

ووجه كاجماز انتقادات أيضا للجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات والمؤسسات الحقوقية الدولية لصمتها على العزلة التركية المفروضة على أوجلان 
وأضاف كاجماز أن ما يفرض على أوجلان لا يتناسب مع مبدئ دولة القانون إضافة إلى انه انتهاك للقوانين والمواثيق الدولية. 

وأشار كاجماز إلى الأزمات والفوضى العارمة، التي تعصف بتركيا والشرق الأوسط، موضحاً أن العزلة المطلقة المفروضة على أوجلان من شأنها ترسيخ الفوضى في المنطقة. 

وأكد في ختام حديثه أن الطريق إلى الخلاص من هذه الفوضى والأزمات في المنطقة يتمثل في الأخذ بالنموذج الذي طرحه أوجلان والذي من شأنه إعادة الأمن والاستقرار إلى المنطقة، معبرا عن أمله بألا يستمر الوضع على هذا النحو لمدة أطول.