قريلان: تركيا تسعى لاحتلال كامل كردستان وسنلقنها درساً لن تنساه

قال العضو في اللجنة التنفيذية لحزب العمال الكردستاني(PKK) مراد قريلان إن الدولة التركية بكل مكوناتها تسعى إلى احتلال كردستان بالكامل وتصفية حركة الحرية، مضيفاً "قدمنا تضحيات كبيرة للحيلولة دون تحقيق ذلك".

استضافت إذاعة صوت الوطن العضو في اللجنة التنفيذية لحزب العمال الكردستاني(PKK) مراد قريلان في برنامج خاص تطرق فيه إلى الأحداث التي وقعت في 2018، وقال: "أبارك قائد الشعب الكردي عبدلله أوجلان وكافة شعبنا وشعوب العالم بحلول السنة الجديدة وأتمنى أن تكون السنة الجديدة سنة خير حافل بالنضال من أجل الحرية والديمقراطية. وأيضا أبارك الشعب المسيحي بحلول ميلاد السيد المسيح".

وأشار قريلان إلى المجازر التي ترتكب بحق الشعب الكردي وقال: "وقعت مجزرة روبوسكي قبل سبع أعوام من الآن وكانت قبل حلول رأس السنة الميلادية حيث ارتكب اردوغان والدولة التركية هذه المجزرة بحق المدنيين بتخطيط مسبق وراح ضحيتها حينها 34 من شبابنا. ونحن مستمرون في عهدنا لشهداء روبوسكي وجميع الشهداء الأبرار الذين سقوا تراب الوطن بدمائهم في النضال والاستمرار على خطاهم".

وقال: "بدأ شعبنا عام 2018 بالمقاومة في عفرين وبعدها بدأ نضال لا مثيل له في مناطق الكفاح المسلح. حيث أصبحت المناطق في شمال كردستان ساحة للنضال و الكفاح البطولي".

وذكر بأن النظام الفاشي الوحشي الذي يرأسه أردوغان في أنقرة بدأ يتبع مفهوماً جديداً وقال: "تسعى الدولة التركية خلال هذا المفهوم الذي تتبعه من جديد لتصفية حركة الحرية في شمال، جنوب وشرقي كردستان والاستيلاء على الانتصارات التي حققها الشعب الكردي في كردستان. وعندما سنحت لهم الفرصة أرادوا الوصول إلى غرب كردستان أيضا. هذا هو المفهوم الفاشي الجديد الذي تتبعه أنقرة ومن خلاله شنت هجمات على ثلاثة جهات من كردستان، شنكال ومخمور".

وأضاف قريلان بأن الدولة التركية لم تحقق هدفها، وقال: "صحيح أنها احتلت مدينة عفرين إلا أن المقاومة مستمرة فيها ومن hلمبكر القول بأن الدولة التركية قد احتلت مدينة عفرين أو أنها اصبحت قطعة من تركيا لأن المقاومة والكفاح لا يزالان مستمراً فيها ولا نعرف ما هي عواقب هذه الاحداث. فالدولة التركية لم تنجز إلى الآن إلا أنها دخلت إلى عفرين".

وتحدث قريلان عن الانتخابات التي جرت في 24 من حزيران وقال: "إن نتائج الانتخابات أوضحت بأن الشعب الكردي والقوى اليسارية الديمقراطية في تركيا مصرين على موقفهم. وكان نتيجة هذا الإصرار حصول حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) على 11 بالمائة من الأصوات أي أن هناك قوة بين الشعب وستتقدم نحو الأمام".

ونوه قريلان بنضال الكريلا في الجبال في عام 2018 وقال: "إن النظام الذي تتبعه الكريلا الآن تتبعه جميع الولايات، صحيح أننا تعرضنا لبعض الضربات ووجد بعض الفراغ في بعض الأماكن إلا أن هذا النظام لا يزال مستمر. ولن ينجح العدو في تفكيك نظام الكريلا كما أنه لن ينجح في تغيير فكر القائد آبو في ايمرالي ولم ينجح في إفشال ثورة روج آفا. أرادت الدولة التركية احتلال شمال كردستان وتقدمت الى ليليكان إلا أن النضال الذي حصل في ليليكان، جبل كوفند، تبي خودي، تلال خركول وكوردين في زاب وقفت دون تقدمهم. عندما يقرأ المرء هذه الأحداث يتوصل إلى أن الدولة التركية لم تحقق أهدافها".

وذكر قريلان أن الكريلا قدمت تضحيات كبيرة في نضالها وقال: "لقد قدمنا في عام 2018 ما يقارب 500 شهيد وفي هذا العام استشهد الكثير من رفاقنا الذين قدموا لهذه الحركة الكثير من التضحيات. الرفيق زكي شنكالي، اتاكان ماهر، روني، كمال كرزان، ولات كفر، رزكار كفر، جتين، جمعة ماردين، ميديا ماوا، ودات امد، طارق ارتفين، جودي ظاظا توصلوا جميعهم إلى مرتبة الشهادة بنضال بطولي. وبفضلهم استطعنا تكبيد العدو خسائر فادحة".

وأكد قريلان أن ما فعلته الشهيدة افستا وكاركر في مقاومة عفرين يسطر في التاريخ وقد استشهد في مقاومة العصر ما يقارب الألف شهيد، ففي عام 2018 لقنا العدو درساً لن ينساه في النضال والكفاح وسنجعل من عام 2019 عاما للنضال والانتصارات".