الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يقصف ريف منبج

فرع منظمة حقوق الإنسان في ماردين: وضع المعتقلين مأساوي

أكد تقرير لفرع منظمة حقوق الإنسان في ماردين أن وضع المعتقلين المضربين عن الطعام في سجن ماردين متدهور للغاية، وأنهم يعانون من أعراض متقدمة.

أطلق فرع منظمة حقوق الإنسان في ماردين تقريراً حول وضع 104 معتقلاً مضرباً عن الطعام داخل سجن ماردين.
وبحسب التقرير فإن العديد من المعتقلين باتوا يعانون من حالات نزيف معوية وأنهم فقدوا الكثير من وزنهم إضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى.
وذكر التقرير أن السجن يقدم لهم الملح والسكر وفيتامين ب، لكن المعتقلين يضطرون لشراء العصير واللبن الرائب والماء النظيف للشرب.

يفرض على المعتقلين إنهاء الإضراب

جاء في التقرير أن حراس السجن يفرضون على المعتقلين إنهاء الإضراب، وبحسب المعلومات فإنهم (الحراس) اصطحبوا صالح غولتكين إلى النائب العام الذي طالبه وبكل وضوح بالتوقف عن متابعة الإضراب.

الأمراض التي يعاني منها المقاومون

وتضمن التقرير هذه التفاصيل بشأن الوضع الصحي للمعتقلين: "المشاكل الصحية التي تواجه المعتقلين هي فقدان الوزن واضطرابات الرؤية وفقدان القدرة على التركيز والمشي، التهابات المفاصل والروماتيزم والأرق"
وأوضح التقرير أن هنا خمسة معتقلين مضربين عن الطعام منذ 130 يوم وآخر مضرب عن الطعام منذ 100يوم ينزفون دما مع البراز ما يدل على تقرحات ونزف معوي .

ولفت التقرير إلى أن 8 معتقلين آخرين أعلنوا إضرابهم منذ الثاني من آذار تواجههم مشاكل مثل نزف اللثة والتهابات وجروح في الشفاه، إضافة إلى التهاب المجاري البولية.

أما بالنسبة لـ 7 معتقلين آخرين فالوضع هو كالآتي:
- المعتقل زانا يلماظ يعاني من نزيف معوي.
- بيرم دميرهان، الذي كان يُعالج سابقاً من أمراض الكلى يعاني من نزيف معوي، إضافة إلى فقدانه لإحدى عينيه في حادث مروري وعدم رؤيته بوضوح بعينه الأخرى بسبب إضرابه عن الطعام، كما أنه يعاني من أمراض في اللثة.
- المعتقل بيردال آباي، كان قد فقد الوعي ورفض العلاج والذهاب للمشفى يعاني حالياً من نزيف معوي والتهابات في الجهاز البولي والتهابات في اللثة.

- المعتقل ودات دويوش يعاني من آلام في المعدة والأمعاء ونزيف
- المعتقل باريش آكوش فقدان الكثير من الوزن والنزيف.
- المعتقل محمد فايز فيدان يعاني من النزيف.
- المعتقل شريف دميرهان فقد الوعي وتم نقله للمشفى، لكنه أعيد للسجن بسبب رفضه العلاج مكبل اليدين ودون أن يكتب تقرير عن حالته، كما أنه يعاني الكثير من الأمراض مثل التهابات اللثة وآلام المعدة والأمعاء بالإضافة للنزف المعوي.