طارق جوهر: على الكاظمي ايقاف العدوان التركي إن كان بالفعل حريصاً على سيادة العراق

دعا المستشار الاعلامي فی لجنة الثقافة والشباب  في برلمان اقليم كردستان، طارق جوهر، رئيس الحكومة الاتحادية العراقية  بالضغط لايقاف العدوان التركي الذي يستهدف قتل الكرد، فيما طالب حكومة هولير باتخاذ موقف واضح وجريئ من الغارات التي تشنها تركيا.

وقال جوهر، في تصريح لوكالة فرات للانباء ANF: "نستنكر وندين بشدة هذه الاعتداءات التركية التي تستهدف قتل الكرد وتهجيرهم"، مشيرا الى ان "هذه ليست المرة الاولى التي يقوم بها الجيش  التركي بشن غارات على مناطق خارج ادارة الاقليم ومناطق في اقليم كردستان".

واضاف جوهر "ان الجيش التركي عندما يقوم بهذه الغارات انما  يستفيد من عدم وجود موقف واضح وصارم من بغداد وهولير ضد هذه الخروقات التي تستهدف سيادة الاقليم وسيادة العراق".

وخاطب رئيس الحكومة العراقية قائلا "اوقفوا العدوان التركي علی شنكال ومخمور واقلیم كردستان اذا كنتم حریصین علی سیادة البلد كما تدعون، لان القصف التركي يستهدف قتل الانسان الكردي وتدمیر القری، الیس الشعب والارض وسماء كردستان جزءا من سیادة العراق؟".

وتابع "من هذا المنطلق نطالب رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي العمل بجد من اجل ايقاف العدوان التركي على شنكال ومخمور واقليم كردستان، اذا كانوا بالفعل كما يدعي في كثير من المناسبات وفي خطابه عندما تسلم المنصب بانه حريص على سيادة هذا البلد".

وفيما يتعلق بموقف الاقليم قال: "يجب على المؤسسات الرسمية في اقليم كردستان العمل لايقاف هذا العدوان وان يتحركوا باتجاه بغداد من جانب، ومن جانب اخر يخاطبوا تركيا وممارسة الضغط لايقاف هذه الغارات الجوية التي سوف لن تؤدي الا الى الدمار وقتل المدنين في هذه المناطق ولن تساهم بحل اية مشاكل".

وأكد على ضرورة ان تقوم  "المؤسسات الرسمية في اقليم كردستان بناء على قرار برلمان كردستان الذي أصدره برلمان في عام 2003 وطالب بخروج القوات التركية من اقليم كردستان وايضا طالب الحكومة (بغداد وهولير) ان يتعاملوا بجدية مع قضية تواجد الجيش التركي في هذه المناطق، ويطالبوا تركيا بسحب كل هذه القوات والقواعد العسكرية التي اقامتها في الاقليم خلال السنوات الماضية".

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية وفي استنكار خجول اصدرت بيانا اليوم الاثنين جاء فيه: "نستنكر اختراق  الأجواء  العراقية من قبل الطائرات التركية الذي حصل مساء أمس الأحد 14 حزيران 2020  مِن خلال (18) طائرة  تركية متجهة باتجاه ( سنجار - مخمور - الكوير- أربيل ) وصولاً إلى قضاء الشرقاط بعمق 193 كيلومتراً مِن الحدود التركية داخل الاجواء العراقية، واستهدف مخيم  للاجئين قرب مخمور وسنجار". 

وتابع: "عاودت الطائرات التركية الاقتراب من الحدود العراقية حتى ساعة متاخرة من ليلة أمس وهذا التصرف الاستفزازي لا ينسجم مع التزامات حسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية ويعد انتهاكا صارخا للسيادة العراقية". 

وأضاف، "وعليه  يجب إيقاف هذه الانتهاكات احتراماً والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين، وندعو إلى عدم  تكرارها، وأن العراق على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة".