صحيفة هيرالد تريبيون الأمريكية تؤكد سرقة تمثال الأسد البازلتي من تل عنداره الأثري في عفرين المحتلة

كشفت صحيفة أميريكان هيرالد تريبيون أن المجموعات الإرهابية المدعومة من الاحتلال التركي والمنتشرة في مقاطعة عفرين المحتلة سرقت تمثال الأسد البازلتي من موقع عندارة الأثري الشهير .

وتأكيداً لعملية السرقة، أشارت الصحيفة إلى اعتمادها على صور جوية التقطتها مؤخراً عالمة آثار، أكدت بمقارنة الصور الحديثة مع الصور السابقة أن الأسد لم يعد في مكانه، مما يعني أنه سُرق في وقت سابق. 

وقالت إنه لا يمكن لأحد سرقة هذا النصب التاريخي المهم باستثناء المجموعات الإرهابية المدعومة من الاحتلال التركي والذين يسيطرون على المنطقة، إلى جانب حجمها الضخم الذي لا يمكن نقله من الموقع إلا من خلال آلات خاصة.

وكانت عدة صور تم التقاطها كشفت عن قيام قوات الاحتلال التركي والمجموعات الإرهابية التابعة لها بتجريف التل الأثري في عندارة وتحويله إلى موقع عسكري، كما فعلت في تل جندريسه الأثري والذي تم تحويله إلى موقع عسكري ضخم.

ويعود تاريخ اكتشاف "أسد البازلت" إلى عام 1956  عندما اكتشفه راعي أغنام في موقع "عندارة" بالصدفة، مما دفع العشرات من علماء الآثار وعلماء الحفريات للتوجه نحو مقاطعة عفرين من جميع أنحاء العالم من أجل اكتشاف بقية المعالم التاريخية الموجودة في المنطقة والتي تعود إلى آلاف السنين.