شرق كردستان: استشهاد وإصابة 16 كاسبا برصاص حرس الحدود الإيراني في 4 أسابيع

أعلنت مصادر صحافية ناشطة في مجال حقوق الإنسان عن استشهاد وإصابة 16 كاسبا، خلال الأسابيع الأربعة الماضية، برصاص قوات حرس الحدود الإيرانيين.

وأفادت منظمة "هنغاو" لحقوق الإنسان بأن قوات حرس الحدود في إيران قتلت خلال الأسابيع الأربعة الماضية 5 كاسيا، كما لقي اثنان آخران مصرعهما في حوادث طبيعية.

وفي السياق، أعلنت شبكة كردستان لحقوق الإنسان أن القوات الأمنية الإيرانية على الحدود أطلقت النار، خلال الأسبوع الماضي، على العتالين، وأصابت 6 منهم في مدينة نوسود الحدودية التابعة لمحافظة كرمانشان، ومدينة سردشت التابعة لمحافظة أذربيجان الغربية.

يشار إلى أن شرق كردستان  يشهد كل عام سقوط عدد من العتالين قتلى برصاص قوات حرس الحدود الإيراني، أو يلقون حتفهم بسبب الكوارث الطبيعية.
يذكر أن مقتل فرهاد خسروي (14 عامًا) وشقيقه آزاد خسروي (17 عامًا)، في العام الماضي، أثار موجة من الانتقادات واستياء الرأي العام، كما انتشر خبر وفاتهما على نطاق واسع في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

ويجدر بالاشارة الى ان العديد من مواطني شرق كردستان القاطنين في المناطق الحدودية، يعملون في نقل البضائع التجارية على الحدود بين جنوب وشمال وشرق كردستان بشكل غير شرعي(تهريب) في سبيل كسب العيش،بسبب البطالة الممنهجة من قبل السلطات الايرانية وسوء الاحوال المعيشية.