سياسيون من كركوك يشيرون الى ضرورة إنعقادالمؤتمر الوطني بأقرب وقت

قال مراقبون وسياسيون من مدينة كركوك بأنه هناك حاجة الآن أكثر من أي وقت مضى لعقد مؤتمر وطني لذلك يجب أن يكون هنالك قرار واحد وصوت واحد حيال هذا الموضوع.

أوضح عدد من المراقبين والسياسين من مدينة كركوك بأنه يجب عقد المؤتمر الوطني في أقرب وقت واشارو بأنه هناك حاجة لعقد المؤتمر الوطني أكثر من أي وقت مضى بسبب التغيرات الكبيرة التي تحصل في المنطقة."

وبدوره تحدّث الصحفي والسياسي من مدينة كركوك برهان حجي سليمان حول أعمال المؤتمر الوطني الكردستاني وقال " يعيش الكرد في أرجاء كردستان الأربعة وجميع المناطق بشكل مشتت ومن أجل وحدة الكرد هناك حاجة للمؤتمر الوطني. ومن أجل لم شمل الشعب الكردي المشتت يجب عقد المؤتمر الوطني والتصرف وفق مصالح كردستان."

وأوضح حجي سليمان أنه يجب على جميع الأحزاب خوض نضال مشترك من أجل الروح الكردية والقومية ومن أجل عقد المؤتمر الوطني وقال "في حال كانت الأعمال من أجل المؤتمر الوطني نابعة من نية جيدة ومن قلب صاف عندها ستنجح."

"المؤتمر الوطني شرط أساسي من أجل وجود الكرد"

وأوضح السياسي الأستاذ إسكندر أنه هناك تحولات كبيرة في المنطقة وأكد أن الكرد أصحاب دور في هذه التحولات لذلك فإن المؤتمر الوطني شرط أساسي. وفي حال لم يقم الكرد بذلك فإنه لن يكون هناك أي فائدة من انتشارهم في المنطقة وكردستان.

"من لا يحضر المؤتمر الوطني يفضل المصالح الحزبية على مصالح الكرد"

ولفت إسكندر إلى الأطراف التي لا تشارك في المؤتمر الوطني وقال "الأطراف التي تعيق عقد المؤتمر الوطني لديها مصالح مع الدول المحتلة. وقد اختاروا مصالح الأحزاب على المصالح القومية الكردية.

"المؤتمر الوطني هو قرار و وحدة الكرد"

وأوضح الأستاذ إسكندر أن هدف الكرد من المؤتمر الوطني هو أن يصبح الكرد صفاً واحداً وأصحاب قرار موحد. وأن يصبحوا أصحاب قوة موحدة في المجال السياسي أيضاً. وهذا ما سيعيق أعداء الكرد من الهجوم على كردستان وفق أهوائها واحتلالها.

"هناك تحولات كبيرة والمؤتمر الوطني شرط أساسي من أجل أن يصبح للكرد قرار واحد وصوت واحد"

كما أوضح الكاتب والمراقب السياسي ستار جبار أيضاً أنه من أجل المؤتمر الوطني يجب إجراء الحوارات مع جميع الأطراف وحثهم على المشاركة في المؤتمر الوطني وقال " المؤتمر الوطني ليس في مصلحة الأحزاب بل في مصلحة الكرد. ومن الضروري جداً عقد الكرد للمؤتمر الوطني لأنه هناك تغيرات كبيرة في المنطقة. ومن أجل أن يصبح الكرد صوتاً واحداً وأصحاب قرار موحد يجب عقد المؤتمر الوطني. وهناك حاجة أكثر من أي وقت مضى لعقد المؤتمر الوطني وذلك درءاً للمخاطر القادمة من أعداء الكرد وتجنباً لتأثير التغيرات الحاصلة في المنطقة."