زلزال يهزّ منطقة كرمانشان في شرق كردستان

هز زلزال بقوة 5.1 ريختر منطقة سربل ذهاب بمحافظة كرمانشان شرق كردستان وعلى عمق 8 كم، وشعر بالزلزال كل من سكان قصر شرين وكيلان غرب.

افاد مركز رصد الزلازل في ايران أنّ زلزالاً ضرب منطقة سربل في محافظة كرمانشان, دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

وذكر المركز أنّ قوة الزلزال بلغت 5،1 على مقياس ريشتر وانه كان بعمق 8 كيلومترات من سطح الارض, مضيفاً أنّ اهالي بلدات كيلان غرب وثلاث باباجاني وقصر شيرين في المنطقة الحدودية المحاذية لجنوب كردستان شعروا بالزلزال ايضاً، ولم ترد انباء عن الخسائر الاحتمالية لحد الآن.

يذكر ان زلزالا بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر ضرب غرب محافظة كرمانشان يوم 12 تشرين الثاني الماضي ما ادى الى مصرع اكثر من 600 شخص واصابة اكثر من 12 الفا اخرين. وبحسب دائرة الطب العدلي فان 559 قتيلا (بينهم شخص مجهول الهوية) هم من ابناء مدينة سربل ذهاب، فيما بلغ عدد ضحايا بلدة ثلاث باباجاني 23 قتيلا وعدد ضحايا بلدة كرند 19 قتيلا وعدد ضحايا بلدة قصر شيرين 16 قتيلا ومدينة كرمنشاه قتيل واحد واسلام اباد قتيل واحد ايضا.

ومن تداعيات الزلزال القوي الذي ضرب محافظة كرمانشان، أقدم نحو 20 شخصًا على الأقل على الانتحار، بسبب برودة الطقس وعدم توفير أماكن إيواء للمواطنين الذين تضرروا من الزلزال.

وكانت مواقع محلية ايرانية افادت نقلا عن النائب عن مدينة “باوه” التابعة لمحافظة كرمانشان “شهاب نادري”، قالت "أقدم ما لايقل عن 20 شخصًا على الانتحار بسبب تردي الأوضاع وبرودة الطقس"، مبينًا أن "4 أشخاص لقوا حتفهم بسبب قضمة الصقيع في المناطق المنكوبة".