رسالة جمعية حقوق الإنسان: ارفعوا العزلة المفروضة في سجن إيمرالي

ندد فرع "وان" لجمعية حقوق الإنسان بمجزرة التاسع عشر من شهر كانون الثاني لعام 2000 وطالب برفع العزلة المفروضة في سجن إيمرالي.

أصدر فرع "وان" لجمعية حقوق الإنسان بياناً استذكر فيه ضحايا مجزرة التاسع عشر من شهر كانون الثاني لعام 2000. البيان الذي قرأه رئيس فرع "وان" لجمعية حقوق الإنسان مراد مَلَت في مبنى الجمعية استذكر ضحايا المجزر وشجب المجزرة ومرتكبيها.

وأوضح مراد مَلَت أن ذكرى المجزرة أصبحت يوماً لمساندة حقوق المعتقلين والدفاع عنهم موضّحاً أن المعتقلين السياسيين في السجون التركية يتعرضون لضغوط منهجية.

وأشار مراد مَلَت إلى استمرار التجاوزات والضغوط الممارسة على المعتقلين وقال إن السجون التركية اليوم تحتجز أكثر من 1700 معتقل مريض.

ونوه مَلَت إلى أن العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان قائلاً: "العزلة التي يتعرض لها السيد أوجلان هي عزلة مفروضةٌ على جميع شعوب تركيا. يجب أن يحصل السيد أوجلان على كامل الحقوق التي يتمتع بها المعتقلون الآخرون في تركيا. نحن في جمعية حقوق الإنسان نعتقد أن رفع العزلة سيخدم السلام والأمن في تركيا. ينبغي رفع العزلة بشكل فوري. هذه رغبة مشتركة لجميع شعوب تركيا. لا يمكن حل القضية الكردية عبر العنف، لا حل إلا بالحوار والتفاوض".

بدوره تحدث الأمين العام لفرع "وان" لجمعية حقوق الإنسان "أرهات أرتاك" وقال إنهم يريدون التعبير عن آلام ومطالب عائلات وأقارب ضحايا وجرحى مجزرة التاسع عشر من شهر تشرين الثاني التي وقعت قبل 17 عاماً.

وطالب أرتاك بمحاسبة مرتكبي المجزرة وإطلاق سراح المعتقلين المرضى بشكل فوري.