خفض عدد الموظفين والمتقاعدين في جنوب كردستان

يذكر أنه ستقطع خدمات التقاعد عن المتقاعدين تحت 50 سنة في جنوب كردستان.

بعد استفتاء جنوب كردستان فإن إحدى القضايا العالقة الرئيسية بين الحكومة المركزية في العراق وإدارة جنوب كردستان كان عدد الموظفين والرواتب. وقد طالبت حكومة جنوب كردستان بدفع رواتب الموظفين. وفي 26 كانون الأول أعطى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تصريحاً بخصوص رواتب الموظفين وقال ما يلي:" على حكومة إقليم كردستان التعاون معنا من أجل تحديد عدد الموظفين في الإقليم."

سيفصل الكثير من الأشخاص من أعمالهم

بعد تصريحات العبادي أنشئت لجنة مؤلفة من 7 أشخاص بين حكومة بغداد وإدارة إقليم كردستان من أجل تحديد عدد الموظفين في قسم التربية و وزارة الصحة. في اللجنة يمثل 5 أشخاص الحكومة المركزية كما يتواجد شخصان من إدارة جنوب كردستان فيها. في الأيام المقبلة ستبدأ اللجنة بالعمل من أجل تحديد عدد الموظفين ويخمن أنه بعد تعيين العدد ستدفع رواتب الموظفين لكن من ناحية أخرى سيفصل الكثير من الأشخاص من عملهم.

سوف تقطع رواتب المتقاعدين

من طرف آخر هناك نقاشات حول قانون التقاعد في إدارة جنوب كردستان من أجل خفض عدد الموظفين والمتقاعدين منذ زمن بعيد. بهذا الشكل صدر قرار بقطع رواتب المتقاعدين تحت 50 سنة. ومع هذا القرار فقد قطعت رواتب الآلاف من الأشخاص تحت 50 سنة في محيط السليمانية.

التحذير من "أزمة جديدة"

صرح الخبراء أنه مع هذا القرار فإن آلاف الأشخاص الذين يدبرون معيشتهم من خلال هذا الراتب سيتضررون مما يؤدي إلى نشوء أزمة اجتماعية أخرى ومشاكل جديدة.