خبات أندوك: الدولة التركية تصارع الموت

اوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظومة المجتمع الكردستانيKCK خبات أندوك أن الاحتلال التركي يجد فنائه في مقاومة الشعب الكردي و حركة التحرر الكردستاني لهذا بدء بحربة الشاملة ضدهم.

عضو اللجنة التنفيذية منظومة المجتمع الكردستانيKCK خبات أندوك وفي برنامج خاص حل ضيفاً على قناة ميديا خبر وتحدث عن جملة من المواضيع الهامة.

أندوك أشار إلى سياسات الدولة التركية تجاه الكرد, مشدداً على ضرورة عدم فصل سياسات الدولة التركية تجاه الكرد في شمال كردستان عن كامل السياسة التركية تجاه الكرد وقال:" نحن ننظر إلى السياسة التركية من هذا المنظور و نراقب هذه السياسات عن قرب كل يوم. في مرحلة إعلان استفتاء استقلال إقليم جنوب كردستان ظهرت ردود الفعل التركية وكانت ردود فعل الأكثر تأثيراً, ونتائج الاستفتاء واضحة للجميع اليوم. من جانب أخر فتعامل تركيا مع ثورة روج افا و موقفها من الثورة التي يقودها الكرد واضح جداً لا يحتاج إلى شرح . تركيا عملت على دعم التنظيمات الإرهابية مثل داعش و النصرة. استخدمت داعش لمحاربة مكتسبات ثورة روج افا. جميع ما قامت به تركيا من ممارسات و سياسات معادية لثورة روج افا ظهر و هناك وثائق تثبت هذا. بشكل عام نستطيع ان نقول أن تركيا ومنذ عام 1925 والى اليوم تدير سياساتها باتجاه معادات الشعب الكردي و إنكار وجودة و القضاء على كل شيء يرتبط بالشعب الكردي. واليوم هذه السياسات تدار من خلال حكومة حزب العدالة و التنميةAKP.

الجمهورية التركية ترى فناءها في بقاء الكرد

خبات أندوك تطرق بالحديث عن مرحلة مشروع الحكم الذاتي و الحماية الذاتية التي ظهرت في شمال كردستان وقال: ممارسات الجمهورية التركية والتي لا تزال ومنذ تلك المرحلة تعتمد على مبدئ " سنقضي عليهم, انا اقضي عليهم" لكن في النهاية ثبت أن ليس مقدور تركيا القضاء على الشعب الكردي. ومثال هذا تصاعد وتيرة النضال و المقاومة في المراحل اللاحقة من مرحلة الحكم الذاتي. فقد ثبت لدى الجمهورية التركية من هم الكرد, و الحقيقة انهم وجدوا فنائهم مع بقاء الكرد. لهذا بدأت بشن هجموها العنيف و حربها الشاملة ضدنا ولا تزال هذه الهجمات مستمرة. تركيا لا تغير هذه العقلية وهذه الفكرة التي تعشعش في داخلها ولأنها ترفض تغير هذه العقلية تتبع سياسة إما ان تنهي من يقابلك او يقضى عليك. عقلية الدولة التركية تجاه الاعتراف بالأخر و الاعتراف بحقوقه لم تتغير لهذا وضعت نصب عينها هدف واحد وهو القضاء على الآخرين و تقول هذا " الهزيمة". سياسة تعتمد على مبدئ إما ان تهزم أو تُهزم. وتركيا اليوم تخوض المرحلة بهذا الشكل, تركيا تهاجمنا بهذا الشكل. المقاومة الكبيرة أظهرت للعام كله الصورة الحقيقية للجمهورية التركية.

المقاومة أزالت القناع الذي يختفي بشاعة نظام حزب العدالة و التنميةAKP

أندوك وفي حديثة أوضح ان ما حصل هي حرب أهلية مضيفاً أن حكومة حزب العدالة و التنميةAKP وحتى تلك المرحلة كانت تحاول إظهار نفسها على أنها تعمل من حل القضية الكردية, و بهذا تمكنت من خداع المحيط. أندوك قال: المقاومة التي ظهرت في مرحلة الحكم الذاتي أزالت القناع عن وجه حكومة حزب العدالة و التنميةAKP و أظهرت الوجه الحقيقي لها, أمام الرأي العام العالمي و في الساحة الدولية. كذلك لامس الشعب الكردي و كل من في منطقة الأناضول حقيقة هذا النظام. لهذا اليوم لم يعد هناك أصدقاء لتركيا. ويعود السبب في هذا إلى المقاومة الكبيرة التي أبداها أبناء شعبنا الكردي في مرحلة الحكم الذاتي.

هزائم الجيش التركي الكثيرة

هزائم كبيرة للجيش. ما هو مدى قوة و قدرة الجيش التركي على القتال؟ تركيا اعترفت بنفسها أنها أرسلت كتيبة تلوى الأخرى لمواجهة 60-70 مقاتل في مدينة سور والى أي درجة وصلت هزائمها. والحقيقة هي ان الجيش التركي لم يحقق اي انتصار حقيقي, ولم يقاتل في معركة نستطيع ان نقول عنها معركة في الساحات. لم يحصل شيء من هذا القبيل. ما حصل هو ان تركيا استخدمت كل التقنيات العسكرية المتطورة في شن هجومها. براً و جواً و قامت بتدمير المدينة بالكامل ومن ثم هاجمت بكل قواتها. لا يمكن ان نعتبر هذا إنجازاً لصالح الجيش التركي والجيش التركي و الشرطة التركية لم تحقق اي انتصار في مرحلة الحكم الذاتي إطلاقاً. كل ما حصل هو حرب شاملة وتدمير كل شيء.

حزب PKK يعيش اقوى مراحلة

خبات أندوك وفي حديثة أشار إلى الوضع الحالي للدولة التركية موضحاً انه وعند النظر إلى وضع تركيا في الساحة الدولية و تقيمها من الناحية السياسية , الاقتصادية و العسكرية فسنرى تراجعاً كبيراً لتركيا يصل إلى حد الهزيمة.

أندوك أضاف: الجميع يقول هذا و تركيا هي نفسها تقول هذا:" نحاول البقاء صامدين, ومن الممكن ان نقول ان تركيا تعيش اضعف مراحلها".

عضو اللجنة التنفيذية منظومة المجتمع الكردستانيKCK خبات أندوك أشار إلى حركة التحرر الكردستانية في روجا افا , باشور و روجهلات كردستان وقال: لا يوجد سبب واحد يدفع الوطنيين في شمال كردستان إلى أن ينظروا إلى انفسهم على انهم ضعفاء, وأقول هذا وانا لا اضخم الحقائق وليست محاولة من اجل إدخال الفرح و السرور إلى قلوب البعض. الحقيقة هي ان حزب العمال الكردستاني PKK يعيش اقوى مراحله. وصل إلى مرحلة تمكن من كسر جميع القيود المفروضة عليه. أصبح قوة دولية, و أفواج كبيرة من الوطنيين ينضمون إلى صفوف الـ PKK في هذه المرحلة.

الجميع يرى ان العقلية الفاشية تنهار و تهزم

الحقيقة ان الدولة التركية كانت تعيش مرحلة الفناء ولهذا شنت هجموها الأعنف ضد الكرد. لا ننكر أن هذه الهجمات تسببت بخلق بعض المصاعب و المعوقات. لكن حركة التحرر الكردستاني وفي كل مكان أبدت مقاومة كبيرة. كذلك ظهرت مقاومة و نضال كبير داخل المجتمع ولا تزال هذه المقاومة قائمة, كذلك ظهرت المقاومة من داخل المؤسسات الديمقراطية, الأحزاب السياسية أيضاً تناضل بكل قوتها. و المقاومة الأكبر ظهرت في نضال قائدنا أوجلان و قوات الكريلا. تركيا كانت تقول:" سنقي على الـ PKK في شهر نيسان, ثم في شهر تشرين الثاني, ثم قالت خلال فصل الشتاء, سنقي عليهم, نحن نقي عليهم والى أخره ...". لكن الجميع شهد و يشهد ما يحصل, تركيا هي نفسها تهزم و تنتهي في حين ان الـ PKK يتنامى و يصل إلى اقوى مراحلة . الكل يرى ان عقلية الإنكار وعدم الاعتراف بالغير تنهار, تهزم و تنتهي على ارض كردستان.