حياة المعتقلات السياسيات مهددة في السجون التركية

قالت مديرة جمعية مساعدة عوائل السجناء أسلهان بوبوت إن صور مختلفة من التعذيب تتعرض لها السجينات السياسيات حتى أن حياتهن أصبحت مهددة بشدة وبتن يعتبرن أنه لا أمان على حياتهن.

ترفع الدولة التركية من وتيرة التعذيب في السجون في كردستان وتركيا. وبشكل خاص هناك تعذيب في السجون من نموذج د و ت في آمد وسجن النساء ذي الرقم 2 في خاربت. 

وأوضحت جمعية مساعدة عوائل المعتقلين قبل عدة أيام أن محاميها زاروا هذه السجون ونشرت تقريراً. وتحدثت مديرة جمعية مساعدة عوائل المعتقلين المحامية أسلهان بولوت عن التقرير إلى وكالة فرات ANF. 

وأشارت المحامية أسلهان إلى ازدياد عدد عقوبات الانضباط في سجون النساء في آمد وخاربت، لافتة إلى أنهم يُريدون عن طريق هذه العقوبات ألا يطلق سراح السجينات. 

وأشارت المحامية أسلهان أنه في سجن النساء في خاربت فرضت إدارة السجن عقوبة انضباطية على امرأة لأنها لبست سترة "ياقتها على شكل حرف V" وذلك بحجة "أنها لا ترتدي ملابس وفق الأخلاق". 

وقالت اسلهان: "بسبب عقوبات الانضباط هذه لا يطلق سراح السجينات. فسجينة من المفترض أن تخرج في شهر أيلول لا يطلق سراحها حتى شهر آذار".

تعذيب جسدي في سجن خاربت

وأوضحت أسلهان أنه في سجن خاربت هناك تعذيب جسدي، وقالت: "هذا التعذيب يمارس منذ زمن ونحن نشتكي لكن لا نحصل على نتيجة. وبعد ضرب السجينات ومن أجل الحصول على تقرير لا يرسلن إلى المستشفيات. وبسبب عدم وجود تقارير الضرب فإنهم يتخذون القرار بعدم متابعة شكاوى بالانتهاكات. هذا غير التعذيب الجسدي هناك تعذيب نفسي كذلك".

زنازين مُكتظة بالسجينات 

وقدمت المحامية أسلهان معلومات حول سجن ماردين أيضاً وقالت: "هناك أعداد أكثر من القدرة الاستيعابية في هذا السجن. ويوجد بين السجينات مرضى مصابات بأمراض صعبة وتنام بعضهن على الأرض. وفقدت إحدى السجينات إحدى عينيها بسبب قيامها بالإضراب عن الطعام ولكن لم تُشخص حتى الآن. وهناك كذلك مشكلة في توفر الماء. حيث يقدم 50 لتراً من الماء إلى كل سجينة في اليوم. وبعد الوصول إلى مستوى 50 لتراً تُقطع المياه".

السجينات: قد يقتلونا !

وأوضحت المحامية أسلهان أنه في السجن ذي الرقم 2 في خاربت تمّ الهجوم على15-20 سجينة، وقالت: "رأينا أن السجينات يصعب عليهن التحدث، فقد ضربن السجينات بشدة. والسجينة التي لم تتمكن من التحدث كان وضعها غاية في الصعوبة، ولم تكن تتلقى العلاج. وبعد شهر وعندما زرنا المعتقلات أوضحن أنه لا يوجد أمان على أرواحهم وقلن "قد يقتلوننا هنا". ونحن نشارك هذه الشكاوى مع الرأي العام عن طريق الإعلام ولكن يتخذ بعد ذلك قرار بعدم المتابعة".

هناك فضلات في الطعام

ولفتت المحامية أسلهان إلى المشاكل في سجن آمد، وقالت: "أوضحت السجينات أن هناك شعر وفضلات فئران وزجاج في الطعام. وقد تسبب وجود الزجاج في الطعام في قطع لسان إحدى السجينات. وراجعنا الجهات المختصة من أجل هذا الأمر لكن لم نحصل على نتيجة. وبسبب هذا الطعام فإن المعتقلات اللاتي أضربن عن الطعام لا تستطعن تناول الطعام بشكل جيد".