حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) يؤكد بأن العزلة المفروضة على القائد اوجلان تأجج الازمة

أشارت النائبة لحزب الشعوب الديمقراطي HDP في آمد سمرا غوزل بأن العزلة المفروضة على القائد أوجلان تعني تعميق الازمة وتفاقمها وعدم المساواة والفاشية الشديدة. وبان استمرار العزلة هو استمرار للحرب.

أصدرت منظمة حزب الشعوب الديمقراطيHDP في آمد بيانًا صحفياً بشأن العزلة المفروضة على القائد اوجلان. حيث عُقد الاجتماع في قاعة المؤتمرات فدات أيدين، وحضره نواب حزب الشعوب الديمقراطي سمرا غوزل وموسى فارس اوغلاري وديرسم داغ ، والرئيسان المشتركان لحزب الشعوب الديمقراطي HDP في آمد زيات جيلان وهوليا آلوكمن أويانك  ورؤساء البلديات والمستشارين في البلديات التي تم احتلالها.

وسلطت النائبة سمرا غوزل الضوء على الكفاح ضد العزلة، مشيرة إلى أن حملات الإضراب عن الطعام المفتوحة التي قادتها ليلى كوفن هزمت العزلة.

كما ذكرت سمرا غوزل إنه مع انهيار العزلة جدد الأمل في السلام والحل، وذكرت أن أوجلان قال حينها من خلال محاميه، " ستكون الايام الـ 30-40 القادمة واضحة".

واشارت الى ان الحكومة التركية ردت على مطالب القائد اوجلان بالحرب.

واكدت النائبة سمرا غوزل أن العزلة ما زالت مستمرة وقالت "العزلة هي وسيلة تعذيب طويلة الأجل، وهذا منافي للقانون. والذي يفتح الباب أمام السلام هو امرالي والسيد أوجلان، لهذا سيستمر نضالنا حتى تنتهي العزلة."

وقالت: "أن العقلية التي اعتقلت القائد اوجلان في 1999 من خلال مؤامرة دولية وسعت لتقويض آمال الشعب في السلام، وتسعى اليوم لمواصلة وجودها من خلال الانتهاكات والهجمات المنافية للقانون.  

وتابعت: "لقد قدم السيد أوجلان منظور الحلول المناسبة ليس فقط للشعب الكردي ولكن أيضاً لشعوب الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم وناد به دائماً. هذا المنظور لا يخدم الحرب، وانما يخدم السلام، ولا يدعو إلى الخروج على القانون. منظور الأمة الديمقراطية هو الذي يعتمد على معايير الحياة الاجتماعية".

واكدت سمرا غوزل بأن هذه الافعال التي تمارسها الدولة التركية ليست فقط ضد القائد اوجلان، وانما هي خارجة عن الإنسانية، فهي تسعى لفرض العزلة على جميع الشعب الكردي ، النساء والثقافة في شخص القائد اوجلان.

وتابعت: "صمت أوجلان يعني تعميق الازمة، مما يعني الحرب وعدم المساواة والفاشية الشديدة، لهذا سيتحقق السلام عندما تنتهي العزلة المفروضة على القائد اوجلان".

مشددة بالقول: ان الذين يفرضون العزلة على القائد اوجلان هم اصحاب الذهنية الفاشية، موضحة ان العزلة جريمة بحق البشرية وفقا القوانين الوطنية والدولية وقالت: "إن الحكومة التركية الحالية تنتهج سياسة تنتهك حقوق الإنسان من جهة، ومن جهة اخرى تبطل دستورها وتحاول تبرير نفسها على أساس القانون".

كما اكد الحزب في بيانه على انهاء العزلة المفروضة على القائد اوجلان بشكل فوري.