حزب الخضر الألماني يثير قضية الطائرات المسلحة بدون طيار أمام البرلمان

أثار حزب الخضر قضية الطائرات المسلحة بدون طيار طراز SÎHA التي تستخدمها تركيا في ارتكاب الجرائم وقتل المدنيين أمام البرلمان الألماني، وطالب بتوضيح التكنولوجيا الألمانية المستخدمة في الصواريخ التي تحملها الطائرات المسيرة.

ترتكب دولة الاحتلال التركي جرائم وحشية وتقتل المدنيين من خلال استخدامها للطائرات المسلحة بدون طيار طراز  SÎHA ليس فقط في شمال كردستان، وإنما في جنوب وغرب كردستان أيضاً.

وفي الآونة الأخيرة استشهاد مدنيين اثنين وأُصيب ثمانية آخرين بجروح، جراء القصف الذي نفذته دولة الاحتلال التركي في منطقة شارباجار التابعة لمدينة السليمانية في جنوب كردستان في 25 حزيران. وفي 23 حزيران شنت دولة الاحتلال التركي الفاشية هجمة وحشية على قرية حلنج التابعة لمدينة كوباني في غرب كردستان مما أسفر عن استشهاد ثلاثة نساء كرديات.

بعد هذه المجازر التي ارتكبتها دولة الاحتلال التركي من خلال الطائرات المسلحة بدون طيار طراز SÎHA، دخلت القضية في جدول أعمال أحزاب المعارضة في ألمانيا.

ومن جانبه قدم النائب عن حزب اليسار أندريه هانكو الأسبوع الماضي سؤالاً عن الطائرات المسلحة بدون طيار طراز SÎHA التي تستخدمها تركيا، ورد وزير الدولة نيلز أنين عن طريق حث دولة الاحتلال التركي على الامتثال للقانون الدولي في استخدام الطائرات المسلحة بدون طيار طراز SÎHA.

وطرح حزب معارض ألماني آخر، وهو حزب الخضر، سؤالًا قبل بضعة أيام عما إذا كانت التكنولوجيا الألمانية موجودة في صواريخ SIHA.

ووصلت مسودة السؤال المكون من أربع صفحات إلى وكالة فرات للأنباء ANF وتم سؤال الحكومة الاتحادية بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل عن صواريخ "UMTAS" أو "Mizrak-U" و"MAM-L" التي يستخدمها جيش الاحتلال التركي.

ومن المتوقع أن يتم الرد على مسودة السؤال في الأيام القادمة.

وتنص مسودة السؤال على أن جيش الاحتلال التركي انتهك مؤخراً القانون الدولي، واحتل الأراضي السورية، ويحارب في ليبيا. وقيل أنه في كل هذا قد يكون هناك جزء من الاتفاقات الألمانية بشأن بيع الصواريخ لنظام أنقرة، وطُلب توضيح تفاصيل هذه الاتفاقات.

ومن جانبه سأل حزب الخضر بالتحديد عن صواريخ UMTAS التي تقوم ألمانيا ببيعها لجيش الاحتلال التركي منذ عام 2010 ومن خلالها يتم ارتكاب هذه المجازر الجماعية.

كما سأل حزب الخضر عما إذا كانت صواريخ "MAM-L" المباعة لجيش الاحتلال التركي قد تم تسمية الطائرات المسلحة بدون طيار طراز SIHA باسم "Bayraktar TB2" أم لا.

قدم حزب اليسار مسودة سؤال إلى الجمعية الفيدرالية في سبتمبر 2018 بشأن صفقات الأسلحة، وكانت بعض تفاصيل رد حكومة ميركل مثيرة للاهتمام. ورداً على ذلك، أعلنت وزارة الاقتصاد أنه تمت الموافقة على صفقتين للأسلحة وقعتهما شركة TDW بشأن "الصواريخ الذكية" مع دولة الاحتلال التركي. وأفيد أن التكلفة الإجمالية للعقدين كانت مئتان وتسعون ألف يورو.

وتعد شركة TDW جزء من شركة MBDA التي لديها شركاء فرنسيين وإيطاليين. وبحسب بحث أجرته لوكالة فرات للأنباء  ANF ، صنّعت شركة TDW صواريخ OMTAS بإذن من الحكومة الألمانية، التي زعمت حكومة أردوغان بأنها صُمِمَت من قِبَلهم.