حزب الاتحاد الديمقراطي يستنكر هجمات الاحتلال التركي على أراضي جنوب كردستان

أصدر حزب الاتحاد الديمقراطي PYD, اليوم الجمعة (28 حزيران) بياناً للرأي العام استنكر فيه استهداف الطيران الحربي التابع لجيش الاحتلال التركي قرى في محيط جبل "كورتك" بجنوب كردستان، كما أدان صمت الحكومة العراقيّة وحكومة إقليم كردستان حيال هذه "الانتهاكات".

وجاء في نصّ البيان:

"إلى الرأي العام

استهدفت الطائرات الحربية التابعة لجيش الاحتلال التركي مساء أمس الخميس، مجموعة من المدنيين في جبل كورتك في قنديل. مسفراً خلال هذا الاستهداف وقوع استشهاد وجرح عدداً من المدنيين. علماً بأن هذه  ليست المرة الأولى لاستباحة أنقرة وجيش احتلالها للأجواء والأراضي في باشوري كردستان وعموم الأجواء العراقية والسورية. فقد سبقها عشرات المرات على مدى السنين الماضية؛ آخرها قبل يومين في هجومهم السافر على برادوست من منطقة كوشين. وقبلها على شيلا دزه التي انتفض أهلها رافضين الاحتلال والنيل من مكتسباتهم وحريتهم.

إننا في المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في الوقت الذي ندين ونستنكر بأشد العبارات هجوم جيش الاحتلال التركي الوحشي على المدنيين في جبل كورتك من باشوري كردستان وعلى ممتلكاتهم؛ فإن أفعال أنقرة وسياساتها حيال عموم منطقة الشرق الأوسط وبالتحديد حيال إقليم كردستان والعراق وروج آفا وسوريا أمرٌ مخالف للقوانين والعهود الدولية المتعلقة بصون سيادة البلدان، ويعتبر انتهاكاً صارخاً للعلاقات الدولية الناظمة، وبمثابة ضخ أكبر قدر ممكن من العنف والتدمير في وقت تحولت فيه المنطقة إلى خزان هائل للبارود. كما أننا نرى في صمت بغداد وأربيل اتجاه الاعتداءات السافرة للنظام التركي حيال العراق وإقليم كردستان غير المبرر وغير المفهوم، وندعوهما وفي الوقت نفسه ندعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ممارسة كل ما يلزم لوقف سياسات أنقرة وتقارباتها العدوانية تجاه الكرد وكردستان وعموم القوى الديمقراطية. وبأن سياسة الفاشية التركية بالضد من حركة حرية كردستان هو ضد عموم الشعب الكردي وضد وجوده كحقيقة تاريخية جغرافية سياسية وإبادة معلنة بحق كردستان بغية انهاء كل أمل لحل عادل ديمقراطي للقضية الكردية.

كما أننا نتوجه بالعزاء لعوائل الشهداء المدنيين اللذين استهدفتهم طائرات جيش الاحتلال التركي، ونسأل الشفاء العاجل للجرحى. وندعو عموم شعبنا الكردستاني وشركائه التاريخيين من الشعوب العربية والفارسية والتركية وقواهم الوطنية الديمقراطية الوقوف صفاً واحداً في وجه ما يرمي إليه موتاً وعنفاً وتقسيماً رئيس النظام التركي وفي وجه أجنداته القاتلة التي يبغيها في عودة احتلال المنطقة من ما يسمى بالعثمانية الجديدة، كما ندعو الأخوة والأِشقاء في الأحزاب الكردستانية إلى تحمل مسؤولياتها والتنديد بجرائم النظام التركي ومعاداته لإيجاد حل عادل وديمقراطي للقضية الكردية، والتنديد بجرائمه التي يرتكبها بحق الشعب الكردستاني من عفرين إلى كركوك وآمد وجزير وفي كل جزء من كردستان. ونؤكد أخيراً بأن أولى الخطوات الرادعة في وجه آلة الحقد التركية هو عقد مؤتمر وطني كردستاني.

28 حزيران 2019

المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD".