حركة الحرية الكردستاني مستعدة لعقد مؤتمرها الأول

حركة الحرية الكردستاني بعد حصولها على رخصة رسمية من الحكومة العراقية ستعقد مؤتمرها الاول غداً في مدينة السليمانية ،وافاد الناطق باسم لجنة التنظيم لمؤتمر حركة الحرية حسين كركوكي قائلاً، لقد انتهت استعدادات لبدء المؤتمر.

وبحسب القوانين العراقية على الحركة عقد مؤتمرها التأسيسي بعد الحصول على الرخصة وعليه ستعقد الحركة مؤتمرها في  الساعة 10:00 من يوم غدٍ 19 كانون الثاني 2018 ، و ذلك بقاعة موناليزا بمدينة السليمانية، ويحضر المؤتمر أعضاء لجنة الانتخابات العليا في العراق.

وفي سياق متصل تحدث الناطق باسم لجنة التنظيم لمؤتمر حركة الحرية الكردستاني حسين كركوكي لوكالتنا وكالة انباء فرات(ANF) حول اعمال المؤتمر وذكر بان حزبهم تم تأسيسه في تاريخ 17 تشرين الثاني عام 2014 ولكن بسبب عدم وجود قانون لأحزاب سياسية في جنوب كردستان لم تستطع الحصول على رخصة رسمية من الحكومة ، ولذلك في تاريخ 4 كانون الاول عام 2014 قاموا بزيارة لجنة الانتخابات العليا في العراق وخلاله تم قبول زيارتهم.

وأضاف حسين كركوكي قائلاً، "ووفقاً للقوانين العراقية يتحتم على الحركة عقد مؤتمرها التأسيسي خلال ثلاثة شهور بعد الحصول على الرخصة، ونحن ايضاً سوف نعقد المؤتمر في يوم الغد ولقد ارسلنا دعوة ل 700 مندوب، وفي هذا الوضع الحساس في منطقتنا نحن نأمل بان نحصل على برنامج جديد امام شعبنا.

واشار حسين كركوكي من أجل وضع الحل للقضايا العالقة في منطقة كردستان، العراق والمنطقة سوف نناقش الخريطة الطريق والبرنامج الجديد خلال المؤتمر وقال، " ستتسع النقاشات حول برنامج والنظام الداخلي ، ونريد وضع برنامجاً ديمقراطي أمام منطقتنا وشعبنا".

وذكر كركوكي في ختام حديثه بان حركة الحرية الكردستاني حتى الان كانت تعمل بنظام رئاسي مشترك، بينما لا يوجد نظام مشابه في قوانين حكومة العراقية، واثناء عقد المؤتمر مع الإداريين للحزب سينتخب رئيس أو رئيسة للحزب، ونوه كروكي قائلاً علاوة على ذلك سوف نطور اعمالنا على طريق العمل في إطار النظام الرئاسي المشترك.