جنوب كردستان: تأجيل جلسة البرلمان 3 بعد الظهر بسبب الخلاف بين الاتحاد الوطني والديمقراطي

تم تأجيل جلسة برلمان كردستان بناء على طلب الكتل الكردستانية والتي كان مقرر عقدها في تمام الساعة الحادية عشر اليوم الى الساعة 3 بعد ظهر اليوم الاثنين 18 شباط 2019، بناء على طلب من الكتل البرلمانية.

واعلن رئيس المؤقت لبرلمان اقليم كردستان عقب اجتماع عقده مع رؤساء الكتل البرلمانية، عن اتفاق الكتل البرلمانية في البرلمان على تأجيل الجلسة اربع ساعات من موعدها المقرر، وان الجلسة سوف تعقد في الساعة ال 3 من بعد ظهر اليوم.

وكان من المقرر ان يعقد برلمان كردستان جلسة اليوم الاثنين 18 شباط 2019 وانتخاب الهيئة الرئاسية للبرلمان، الا انه بسبب عدم الاتفاق بين الديمقراطي والاتحاد الوطني حول اتفاق 5 شباط وتم تأجيل الجلسة الى الساعة 3  من بعد ظهر اليوم.

وبحسب مصدر في الاتحاد الوطني الكردستاني فان مشكلة الديمقراطي والاتحاد الوطني حول تحديد محافظ كركوك في الاتفاقية بين الطرفين، ويطالب الاتحاد الوطني كتابة ان محافظ كركوك لكردي من الاتحاد الوطني وان الديمقراطي راض شفويا، الا انه غير مستعد لكتابة تلك الصياغة.

وبحسب الدعوة الموجهة من رئيس السن، فإن جدول أعمال جلسة برلمان كردستان تتضمن انتخاب هيئة رئاسة البرلمان وأداء ثلاثة برلمانيين جدد القسم القانوني ليحلوا محل قوباد الطالباني وشاسوار عبدالواحد وشعبان علي شعبان.

وبحسب جدول الاعمال فانه في بداية الجلسة سيؤدي كل من راهي رهبر (الاتحاد الوطني) وسيروان بابان (الجيل الجديد) وزيدان برادوستي (الحزب الديمقراطي) القسم، لتبدأ بعدها عملية انتخاب هيئة الرئاسة.

كما ستدار الجلسة من قبل ريفينك هروري (رئيساً) وهو أكبر الأعضاء سناً، إلى جانب اثنين من أصغر أعضاء البرلمان سناً من كتلتي الحزب الديمقراطي والاتحاد الإسلامي.

واعلنت  كتلة الجيل الجديد  التي تملك 8 مقاعد في البرلمان عن تقديما مرشح لمنصب رئيس البرلمان.

 وافادت انباء بان  برنامج عمل الحزب الديمقراطي كان يتضمن إبقاء منصب رئيس البرلمان شاغراً للاتحاد، والاكتفاء بانتخاب نائب رئيس البرلمان (من الديمقراطي) وسكرتير البرلمان (من المكون التركماني)، لكن الكتل البرلمانية طالبت تأجيل الجلسة .

ومن المقرر ان يعقد المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، عصر اليوم الاثنين، اجتماعا لمناقشة آخر التطورات السياسية، بحسب المرقع الرسمي للاتحاد الوطني الكردستاني.

ونقلت عن  لطيف شيخ عمر المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني: "ان المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني سيعقد، عصر اليوم الاثنين، اجتماعا لمناقشة آخر التطورات السياسية".

واضاف: "ان الاتحاد الوطني الكردستاني لديه قرار بالاتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بناء على اتفاق 5/2/2019 والمكتب السياسي سيطرح هذا الامر خلال اجتماع المجلس القيادي لمناقشته واتخاذ القرار المناسب حوله".

وكان الوفدان التفاوضيان للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني قد قررا في اجتماعهما السادس الذي عقد في الخامس من شباط الجاري، تحديد الثامن عشر من الشهر، موعداً لعقد جلسة برلمان كردستان، ضمن اتفاق من ثلاث نقاط، ومنها تشكيل لجنة لصياغة مسودة الاتفاق السياسي وعرض ورقة العمل المشترك على المكتبين السياسيين للحزبين بأقرب وقت.