جنوب كردستان :الاتحاد الوطني الكردستاني يعلن عدم مشاركته في جلسة البرلمان اليوم

اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني عدم مشاركته في جلسة البرلمان والتي من المقرر عقدها في تمام الساعة 3 عصر اليوم الاثنين.

اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني عدم مشاركته في جلسة البرلمان والتي من المقرر عقدها في تمام الساعة الثالثة عصر اليوم الاثنين ، فيما اعلن الديمقراطي الكردستاني عقد الجلسة اليوم حتى ان لم يحضر الاتحاد الوطني.

واعلن المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، لطيف شيخ عمر اليوم الاثنين، ان كتلة الاتحاد الوطني لن تشارك في جلسة برلمان كردستان، في حال عدم التزام الحزب الديمقراطي الكوردستاني باتفاقية 5 شباط الجاري.

وقال لطيف شيخ عمر خلال مؤتمر صحفي: ان" كتلة الاتحاد الوطني لن تشارك بجلسة برلمان كوردستان، في حال عدم التزام الحزب الديمقراطي باتفاقية 2019/2/5، مؤكدا ان الاتحاد الوطني يصر على الاتفاقية لانها تصب في صالح شعب كردستان وجميع الاطراف السياسية.

وكان برلمان كردستان قد اعلن تأجيل جلسته اليوم، الى الساعة الثالثة عصرا، فيما اكد رئيس السن لبرلمان كردستان ان التأجيل جاء لمنح الاطراف السياسية فرصة للاتفاق.

وأفاد مراسلنا من السليمانية ان مشكلة الديمقراطي والاتحاد الوطني تكمن حول تحديد محافظ كركوك في الاتفاقية بين الطرفين، اذ يطالب الاتحاد الوطني ان يتم التوقيع على اتفاق مكتوب بين الطرفين وعدم قبول الوعود الشفوية من قبل الديمقراطي الكردستاني حول منصب محافظ كركوك فيما يصر الديمقراطي ان الاتفاق الشفوي كاف، وانه غير مستعد لكتابة تلك الصياغة ضمن الاتفاقية مع الاتحاد الوطني.

وبحسب الدعوة الموجهة من رئيس السن، فإن جدول أعمال جلسة برلمان كردستان تتضمن انتخاب هيئة رئاسة البرلمان وأداء ثلاثة برلمانيين جدد القسم القانوني ليحلوا محل قوباد الطالباني وشاسوار عبدالواحد وشعبان علي شعبان.

وبحسب جدول الاعمال فانه في بداية الجلسة سيؤدي كل من راهي رهبر (الاتحاد الوطني) وسيروان بابان (الجيل الجديد) وزيدان برادوستي (الحزب الديمقراطي) القسم، لتبدأ بعدها عملية انتخاب هيئة الرئاسة. كما ستدار الجلسة من قبل ريفينك هروري (رئيساً) وهو أكبر الأعضاء سناً، إلى جانب اثنين من أصغر أعضاء البرلمان سناً من كتلتي الحزب الديمقراطي والاتحاد الإسلامي.

واعلنت كتلة الجيل الجديد التي تملك 8 مقاعد في البرلمان عن تقديم مرشح لمنصب رئيس البرلمان، وهذا مايرجح ان يقدم الديمقراطي الكردستاني مرشحه للمنصب لحين التوصل الى اتفاق مع الاتحاد الوطني. وافادت الانباء بان برنامج عمل الحزب الديمقراطي كان يتضمن إبقاء منصب رئيس البرلمان شاغراً للاتحاد، والاكتفاء بانتخاب نائب رئيس البرلمان (من الديمقراطي) وسكرتير البرلمان (من المكون التركماني) لكن طالما اعلن الجيل الجديد عن مرشح للمنصب فان الديمقراطي الكردستاني بدوره سيقدم مرشحه .

ويذكر انه "هناك منافسة بين بيكرد طالباني وريواس فائق مرشحي الاتحاد الوطني الكردستاني على منصب رئاسة برلمان الإقليم " .