جنوب كردستان: احتجاجات في السليمانية على نظام اقتطاع الرواتب ووفد الإقليم يصل بغداد

تظاهر موظفون مدينة السليمانية احتجاجاً على قرار حكومة إقليم كردستان خفض رواتبهم، مطالبين الحكومة التراجع عن القرار وصرف رواتبهم المتأخرة.

وتجمع موظفو الدوائر الحكومية في مدينة السليمانية وانضم إليهم لاحقا كوادر دائرة المرة المضربين عن الدوام مع كوادر القطاع الصحي، أمام الحديقة العامة في مركز المدينة في وقفة احتجاجية على قرار حكومة الإقليم خفض رواتبهم بنسبة 21%.

وناشد المحتجون جميع العاملين في القطاع العام للخروج في مظاهرات بهدف نيل حقوقهم، واصفين الحكومة بالفشل في القيام بواجباتها، مطالبين باسقاط الحكومة وانتخابات مبكرة.

وهتف المظاهرون  بعبارات أبرزها "فشلتم فانسحبوا، انتم ضد الاصلاح، متى ستشبعون من النهب،اين وعد صرف الرواتب كل 30 يوم، في أي قبر تمّ دفنه، هذه الحكومة بلاء".

ويعاني موظفو الإقليم من تأخير صرف رواتبهم، بسبب عجز الحكومة عن تأمين رواتب الموظفين واقناع بغداد بإرسال رواتب موظفي الإقليم رغم جولات من المفاوضات بين الطرفين.

وفي أول رد سياسي على نظام الاقتطاع الذي أعلنت عنه الحكومة أمس، رفض لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني المس برواتب الموظفين مؤكداً أن تعليق المشاركة في الحكومة والبرلمان أحد الخيارات أمام حزب الاتحاد الوطني.

وقال شيخ جنكي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) اليوم الثلاثاء، إن المجلس القيادي سيعقد اجتماعاً، وفي حال عدم توصل حكومة إقليم كردستان الى اتفاق مع الحكومة الاتحادية، ولم تكن هناك شفافية في الإيرادات والمصروفات، فإن الاتحاد الوطني لن يقبل بقطع الرواتب.

وأضاف شيخ جنكي أن تعليق المشاركة في الحكومة والبرلمان والذهاب إلى انتخابات مبكرة هي إحدى الخيارات أمامنا.

إلى ذلك، وصل الوفد المفاوض لحكومة إقليم كردستان برئاسة قوباد طالباني نائب رئيس حكومة الإقليم، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة بغداد لاستئناف الحوارات مع الحكومة الاتحادية.

ويذكر أن الوفد المفاوض لحكومة إقليم كردستان يقصد  العاصمة بغداد للمرة الثالثة لاستئناف الحوارات السابقة مع الحكومة الاتحادية حول الملفات العالقة.

هذا ويضم الوفد، اوات شيخ جناب وزير المالية وخالد شواني وزير الإقليم وكمال سيد صالح وزير الكهرباء ودارا رشيد وزير التخطيط وأوميد صباح رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان وآمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء، وفريق فني أكبر يضم ممثلين عن الوزارات المختلفة.

ومن المقرر أن تجرى، خلال هذه الجولة، مباحثات مستفيضة وشاملة حول الملفات العالقة وخاصة ملفات النفط والمستحقات المالية لحكومة إقليم كوردستان على ضوء النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها خلال جلسات الحوار السابقة بين وفد إقليم كردستان واللجنة العليا في الحكومة الاتحادية.