جنوب كردستان: اجتماع بين الاتحاد والديمقراطي لحسم توزيع المناصب في حكومة الإقليم..

من المقرر أن يجتمع، اليوم الثلاثاء، الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني للاتفاق على توزيع المناصب في الحكومة الجديدة لإقليم كردستان بين الحزبين.

وأفاد مصدر بالاتحاد الوطني الكردستاني لوكالة فرات للأنباء ANF، أن الحزبين (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) سيجتمعان اليوم لتوزيع المناصب في حكومة الإقليم بين الحزبين.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن "الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، سيعقدان اليوم اجتماعاً في أربيل على مستوى القادة الكبار في الحزبين"، لافتاً إلى أن الخلافات تأخذ اتجاهين أحدهما داخل الاتحاد الوطني الكردستاني والآخر مع الديمقراطي الكردستاني".

وأضاف أنه "رغم استمرار الخلافات إلا أنه أعلن أن الهدف من الاجتماع هو بحث آلية توزيع المناصب داخل حكومة إقليم كردستان وهذه المناصب ستشمل المناصب السيادية والوزارات ووكلاء الوزراء والهيئات المستقلة ورؤساء اللجان النيابية".

وأوضح أنه "لم يتمكن جناحا الاتحاد الوطني الكردستاني،إلى الآن، الاتفاق على مرشحة لمنصب رئيس برلمان كردستان بين بيكرد الطالباني وريواز فائق، والتي تشغله حالياً مؤقتاً النائبة عن الديمقراطي الكردستاني فالا فريد".

وبحسب المعلومات فإنه لم يتم الاتفاق بين الجناحين إلى الآن، ورغم المطالبة من أعضاء القيادة بالاتحاد الوطني الكردستاني بحسم الموضوع باللجوء إلى تصويت قيادة الاتحاد لحسم الأمر، وإذا ما حصل هذا الاحتمال فلا بد من عرض منصب قوباد طالباني للتصويت أيضاً.

والاتحاد هو القوة الثانية في برلمان كردستان بحصوله على 21 مقعداً خلال انتخابات 30 أيلول الماضي، فيما الديمقراطي الكردستاني القوة الاولى في البرلمان بحصوله على 45 مقعد .

وكان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، نيجيرفان بارزاني، ونائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول، قد وقعا اتفاقاً سياسياً شاملاً، في الرابع من الشهر الجاري بأربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.