جنوب كردستان: أطراف سياسية  ترفض نتائج الانتخابات البرلمانية

اعترضت القوى السياسية في جنوب كردستان على نتائج الانتخابات البرلمانية، التي أعلنتها المفوضية المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، أمس، مطالبة المفوضية باتخاذ جميع الإجراءات القانونية دون انحياز لحسم ملف الشكاوى والطعون المقدمة.

أصدرت مؤسسة الانتخابات في الاتحاد الوطني الكردستاني بياناً، دعت فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى حسم الشكاوى والطعون في انتخابات برلمان كردستان.

وقالت المؤسسة في بيانها الموجه للرأي العام: إن"على المفوضية أن تكون في مستوى المسؤولية التاريخية، وأن تتخذ جميع الإجراءات القانونية دون انحياز لحسم ملف الشكاوى والطعون في انتخابات برلمان كردستان".

وشددت على أن "الاتحاد الوطني وفي هذا الإطار، سيتخذ جميع السبل القانونية، لتكون النتائج النهائية خالية من أي خروقات، وبعيدة عن أي تدخلات وتلاعب بها".

وشددت المؤسسة على أنه في"حال عدم اعتراف المفوضية بالشكاوى القانونية التي ثبت مصداقيتها بشأن الخروقات، فإنه سيكون للاتحاد الوطني الكردستاني حينها موقف آخر".

من جانبه وجه رئيس حراك الجيل الجديد، شاسوار عبدالواحد، رسالة إلى أعضاء المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان.

وطالب عبدالواحد أعضاء المفوضية بعدم المصادقة على نتائج الانتخابات والعمل على إلغائها، وهم الآن أمام "مسؤولية تاريخية، وأن قبول النتائج بما هي عليه الآن يعتبر وصمة سوداء في جبين العملية السياسية وتستمر للأبد"، حسب تعبيره.

أما حركة التغيير وعلى لسان  عضو الخلية التنفيذية في الحركة، شورش حاجي، فقد أعلنت أن أعضاء الحركة يرون أنه يجب أن ترفض نتائج عملية انتخابات برلمان كردستان على خلفية التزويرات الكبيرة التي شابت العملية. 

وقال حاجي، في حديث صحفي : "ننتظر  الآن قرار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان لحسم الشكاوى والطعون المقدمة إليها، إذا لم يتم إلغاء تزويرات الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، فإننا سنرفض نتائج الانتخابات في الخطوة الأولى، وستتبع هذه الخطوة مواقف أخرى". 

وأضاف أن حركتهم اختارت النضال المدني كطريق رئيس لإجراء التغييرات في كردستان، وأعطت مهلة لتغيير نظام الحكم في الإقليم من خلال صناديق الاقتراع"، ولكن أصبح هذا الطريق موضع سؤال في ظل سلطة الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني اللذين يحاولان فرض سيطرتهما بالقوة" على حد تعبيره.

وأعلن حاجي أن حركة التغيير تبدأ استعداداتها لانتخاباتها الداخلية وعقد مؤتمر وطني بعد اتخاذ موقف رسمي إزاء نتائج انتخابات برلمان كوردستان.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، قررت الأربعاء الفائت، تأجيل إعلان نتائج انتخابات برلمان الإقليم إلى وقت غير معلوم، مشددة على ضرورة حسم 400 شكوى مقدمة خلال عملية الاقتراع.

إلا أن المفوضية أعلنت النتائج الأولية لانتخابات برلمان كردستان، الخميس، وبحسب نتائج فرز 85% من أصوات الاقتراع العام والخاص، فقد حصل الديمقراطي الكوردستاني على 595 ألف و592 صوتاً، فيما حصل الاتحاد الوطني على 287 ألف و575 صوتاً وحركة التغيير على 164 ألف و36 صوتاً ونحو الاصلاح على 69 ألف و477 صوتاً والجماعة الاسلامية على 94 ألف و292 والعصر على 13 ألف و807، والجيل الجديد على 113 ألف و297 صوتاً والحرية على 7 آلاف و69 صوتاً والمحافظين على 3 آلاف و 28 صوتاً والتحالف من اجل الديمقراطي والعدالة حصل على 6 آلاف و686 صوتاً.

وبحسب مصدر في المفوضية، تحدث لوكالة فرات للأنباء ANF، فإن التدقيق في الصناديق التي تحمل الشارة الحمراء والنظر في الشكاوى التي وردت المفوضية، سيكون بعد اعلان النتائج الأولية، مشيراً إلى أنه "تم تقديم 1045 شكوى وبالانتهاء من حسم الشكاوى ستعلن المفوضية عن النتائج النهائية".

وجرت، يوم الأحد الموافق 30 ايلول 2018، في محافظات إقليم كردستان عملية الاقتراع لانتخابات برلمان الإقليم لعام 2018، فيما بلغت نسبة المشاركة فيها 57.96%.