جمعية حقوق الإنسان في وان: 8536 انتهاكاً لحقوق الإنسان خلال 3 أشهر

أعلن فرع جمعية حقوق الإنسان (IHD) في مدينة وان عن مجموع انتهاكات حقوق الإنسان خلال الأشهر التسع الماضية، حيث كشفت الجمعية عن 237 مداهمة غير قانونية للمنازل و282 حالة توقيف غير قانونيةمن ضمن 8536حالة انتهاك لحقوق الإنسان في وان.

أعد فرع وان لجمعية حقوق الإنسان (IHD) تقريراً عن انتهاكات حقوق الإنسان خلال الأشهر التسعة المنصرمة في مدينة وان، حيث عقد مسؤولو فرع الجمعية مؤتمراً صحفياً في مبنى الجمعية للتحدّث عن هذه الانتهاكات. تحدّث خلال المؤتمر الصحفي رئيس فرع جمعية حقوق الإنسان في وان "مراد مَلَت" الذي قرأ البيان بدايةً وندد بمجزرة أنقرة في ذكرى ارتكابها. كما تحدّث مراد مَلَت عن انتهاكات حقوق الإنسان خلال شهور تموز وآب وأيلول بالقول: "لقد تسببت الأزمة الاقتصادية الأخيرة في ازدياد انتهاكات حقوق الإنسان، هناك علاقة طردية بين ضعف الثقافة الديمقراطية وازدياد التدهور في الحالة الاقتصادية. لقد ساد الخرس والطرش بين الجميع. غرقنا في وحل الشرق الأوسط. إن لم يتقدم القانون في هذه البلاد فلن تتقدم حقوق الإنسان الأساسية. يجب فتح قنوات السياسة الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان. إن لم تتقدم السياسة الديمقراطية والحقوق فإن الانتهاكات ستستمر. السبب الأساسي للأزمة الاقتصادية يعود إلى انعدام الثقافة الديمقراطية".

وأدلى مراد مَلَت بمعلومات عن الانتهاكات وقال إن وان شهدت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة 8536 انتهاكاً لحقوق الإنسان، وخلال الأشهر التسعة الأخيرة تم تسجيل حالة قتل فاعلها مجهول الهوية وكذلك فقد نازحين حياتهما، وتابع قائلاً: "خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، فقد ثلاثة من قوات الأمن وعشرة من مقاتلي المنظمة حياتهم، كما فقد ثلاثة أشخاص حياتهم في ظروف غامضة وانتحرت امرأة وطفل، وهناك أيضاً حالتا عنف منزلي".

237 مداهمة للمنازل وتوقيف 282 شخصاً واعتقال 73 شخصاً

وراجع 11 شخصاً جمعية حقوق الإنسان بسبب تعرّضهم للتعذيب والمعاملة السيئة داخل السجون. فيما تم توقيف 282 شخصاً خلال الأشهر التسعة الماضية واعتقال 73 شخصاً. وخلال هذه الفترة داهمت الشرطة 237 منزلاً، وتم اعتقال 7148 لاجئاً، وتم الإخلال بالحقوق الصحية لستة معتقلين في السجن، وتم انتهاك حقوق شخصين أثناء تحويلهم، كما تم فصل 741 عاملاً من أعمالهم.