تصاعد وتيرة الاحتجاجات في جنوب كردستان

تصاعد وتيرة الاحتجاجات في جنوب كردستان المطالبة باستقالة الحكومة , وقوات الاسايش تهاجم المتظاهرين .

اعتقال عضو برلمان إقليم جنوب كردستان النائب رابون معروف و إصابة كثيرة نتيجة هجمات قوات الاسايش على المتظاهرين في جنوب كردستان المطالبين باستقالة الحكومة .

كرميان

في مدينة كفري في كرميان , قام المتظاهرون بإغلاق طريق كفري و كلارا . المتظاهرون خرجوا إلى الساحات مرددين شعار" الإصلاح لا يكون من خلال الممارسات المافياوية و بيع البلاد " منديين بالسياسات الخاطئة للحكومة التي تنعكس سلباً على المجتمع الكردي .

المحتجين قالوا :" نحن نطالب بحقوقنا , نطالب بعملنا و سبل عيشنا و نحن مستمرين في الاحتجاج حتى نحقق أهدافنا ".

قوات الاسايش في بلدة كفري اطلقت الرصاص الحي باتجاه حشود الجماهير المحتجة اثناء توجههم إلى مقر مبنى الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK في البلدة .

المحتجون قاموا بإحراق مقر مبنى الجبهة التركمانية , مقر مدير الناحية و مقر حزب PDK في البلدة . نتيجة اعتداءات قوات الاسايش على المتظاهرين أصيب 3 أشخاص و معلومات غير مؤكدة حتى الأن عن مقتل احد المتظاهرين .

السليمانية

في مدينة السليمانية ومنذ ساعات الصباح الباكر انتشر قوات الاسايش و الشرطة في الأسواق و الشوارع و الساحات العامة لمنع تجمع المتظاهرين . و مئات من عناصر الشرطة انتشروا في مطان المظاهرة التي انطلقت يوم أمس .

على الرغم من هذه الإجراءات الأمنية المشددة خرج أهالي السليمانية إلى الساحات و بدأت المظاهرات , لكن قوات الاسايش تدخلت و هامت المتظاهرين و أصيب 3 أشخاص أثناء المظاهرات .

اعتقال نائب البرلمان

في هذا السياق و تزامناً مع هذه المظاهرات , تم اعتقال عضو برلمان إقليم جنوب كردستان النائب رابون معروف في مدينة السليمانية .

معروف وهو النائب المستقل و عضو حركة الجيل الجديد . ومعلومات تؤكد ان البرلماني رابون معروف معتقل في مقر اسايش مدينة السليمانية .

رانيا

ناحية رانيا التابعة لمدينة السليمانية أيضاً شاركت هذه المظاهرات . أهالي الناحية خرجوا إلى الساحات رافعين شعار " تسقط الحكومة " . المحتجين أوضحوا انهم لا يطالبون بالكهرباء و الماء و الرواتب فقط إنما نطالب باستقالة الحكومة . هذا و تشهد الناحية مظاهرات احتجاجية لليوم الثاني .

هولير

في ناحية كويا و مدينة تقتق التابعين لمدينة هولير , خرج المواطنون منذ ساعات الصباح إلى الساحات . بحسب المعلومات التي وصلت إلينا . اقدم المتظاهرون على إحراق مقر المديرة في ناحية كويا . كذلك تم إحراق مقر ثلاثة أحزاب أخرى  ( PDK , الاتحاد , حركة التغيير كوران )  , وادت الاشتباكات ما بين اسايش الناحية و المتظاهرين إلى إصابة 3 أشخاص .

قوات الأمن هاجمت المتظاهرين أمام مقر مبنى المديرية للناحية و اطلقت الرصاص المطاطي على المتظاهرين و ادت المظاهرات إلى إصابة 16 متظاهر , إصابة 3 منهم خطيرة . وحتى الأن لا تزال الناحية تشهد اضطرابات ما بين قوات الأمن و المتظاهرين . و يكر ان قوات الأمن ومن اجل تفريق المتظاهرين يطلقون العيارات النارية فوق المتظاهرين .

المتظاهرين في كويا و تقتق مستمرين في التظاهر حتى الأن, و يذكر ان المتظاهرين تمكنوا من اقتحام و السيطرة على مبنى البلدية و مكتب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني YNK .   

حلبجه

مدينة حلبجه أيضاً شهدت مظاهرات مشابهة , المحتجون اجتمعوا أمام مقر حزب YNK , قوات الاسايش قامت بتطويق المتظاهرين و اعتدوا عليهم بالضرب في محاولة من اجل تفريق المتظاهرين .

كذلك شهدت كل من خورمال , جمجمال و اخجالر مظاهرات مشابهة .

المتظاهرين في خورمال اجتمعوا , وقاموا بإحراق العجلات مرددين الشعارات التي تطالب برحيل الحكومة .

وشهدت اخجالر تدخل عنيف لقوات الاسايش ضد المتظاهرين الأمر الذي أدى إلى إصابة متظاهرين بجروح .

آركي

ناحية آركي التابعة لمدينة دهوك خرج المتظاهرون إلى الساحات منددين بالسياسات الخاطئة لحكومة إقليم جنوب كردستان و مطالبين باستقالة الحكومة . قوات الأمن وفي محاولة من اجل تفريق المتظاهرين قاموا بالتدخل و الاعتداء على المحتجين و خلال هذه الاعتداءات أصيب شخصان بجروح .

بيان الجبهة الشعبية الديمقراطية حول مجريات الأحداث

الجبهة الشعبية الديمقراطية وعن هذه المظاهرات الاحتجاجية التي تعم جنوب كردستان من اجل المطالبة باستقالة الحكومة اصدر بياناً كتابياً جاء فيه :" هذه الاحتجاجات هي من اجل المطالبة بالحقوق الطبيعية و الشرعية للمواطنين , السلطة الحاكمة لم تهتم لمطالب الجماهير وهذا ما دفعهم إلى الاحتجاج ".

البيان أشار إلى الهدف من هذه المظاهرات هي من اجل بناء حياة حرة وأمنه . و أضاف : نحن وكجبهة شعبية ديمقراطية , ندعم المتظاهرين في كل مطالبهم الشرعية و نؤكد أننا مع النضال حتى تحقيق مطالب الشعب . ونحن نرى انفسنا جزء من هذا النضال الشعبي الجماهيري .

بيان الجبهة الديمقراطية الشعبية وفي الختام وجه نداء حكومة إقليم جنوب كردستان وقال : نحن ندعو حكومة إقليم كردستان أن لا تتعامل مع هذه المظاهرات بالعنف ونطلب منها البحث عن طريق للحل و تلبية مطالب الشعب . من يستخدم العنف هم السلطة الحاكمة و ليس المتظاهرين و الأحداث التي تحصل هي بسبب استخدام الحكومة العنف ضد المتظاهرين, ونحن نرفض هذه الممارسات ضد أبناء شعبنا .