تركيا تواصل انتهاكها لحقوق  المعتقلين السياسيين 

أكد معتقلو حزب العمال الكردستاني (PKK) في سجن رها (T2) أنهم يتعرضون لضغوط شديدة، وانتهاك الحقوق والمعاملة غير الإنسانية التي تمارسها إدارة السجن. 

تتواصل الانتهاكات، سوء المعاملة وعمليات التعذيب بحق المعقلين السياسيين في سجون الاحتلال التركي، وبعث المعتقلين السياسيين من حزب العمال الكردستاني (PKK) في سجن رها (T2) رسالة أشاروا فيها إلى مواصلة عمليات التعذيب والانتهاكات بحق المعتقلين.
وأوضح معتقلو  PKK في رسالتهم أن المعتقلين في سجن رها يتعرضون للتعذيب، سوء المعاملة، الانتهاكات والضغوط كما في باقي سجون الدولة التركية.

وأوضحوا أن هذا التغير حصل بعد تولي المدعو فاتح سرتاج جليك إدارة سجن رها. وبدأت المضايقات والاستفزازات في محاولة لتركيع المعتقلين وتجنيدهم لصالح الدولة التركية. 

ولفت المعتقلون إلى أن جليك منع جميع الأشطة الرياضية، الاجتماعية والفنية داخل السجن، موضحين: "إدارة السجن فرضت الحظر على الكتب، الصحف والمجلات، كما تحاول بشتى الوسائل حرماننا من حقنا في الزيارة كما تمنع الإدارة رفاقنا المرضى من تلقي العلاج". 

وأضافوا "يتعرض رفاقنا خلال الزيارات ولقاء المحامين للتعذيب والإهانة أثناء النقل والترحيل من قبل رجال الشرطة والامن لإجبراهم على الاعتراف والتجسس لصالحهم. مؤخراً وعوضاً عن نقل أحد رفاقنا إلى المستشفى لتلقي العلاج، تم نقلة إلى النيابة والتحقيق معه، وعرضت عليه النيابة أن يكون شاهد زور (شاهد سري) في بعض القضايا المتعقلة بمعتقلين آخرين". 

واكد المعتقلون أن هذه الممارسات بدأت بعد إنهاء حملة الإضراب المفتوحة عن الطعام، كما أن إدارة السجن تحاول منع المعتقلين من الحصول على حق التواصل مع ذويهم عن طريق الهاتف، كما ترفض إرسال المرضى إلى المستشفيات بهدف تشديد العزلة على المعتقلين وعزلهم عن الخارج.

ودعا المعتقلون في رسالته الجهات المعنية إلى التدخل والضغط على إدارة السجن للكف عن هذه الضغوط والانتهاكات بحق المعتقلين مؤكدين أنهم لن يتنازلوا ويبتعدوا عن تنظيمهم سياسياً وإنسانياً رغم كل الضغوط.

وتوجه المعتقلين بنداء إلى جمعية حقوق الإنسان ومنظمة حقوق الإنسان في تركيا إلى التحرك والضغط على وزارة العدل التركية، لجنة حقوق الإنسان في البرلمان التركي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية المعنية للتحرك ضد هذه الممارسات القمعية والتعسفية بحق المعتقلين السياسيين واتخاذ التدابير القانونية والإنسانية اللازمة.