تحالف الديمقراطية والعدالة: هناك نصف مليون اسم "مشكوك فيه" ضمن سجلات ناخبي كردستان

كشف تحالف الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح، عن وجود نصف مليون اسم "مشكوك فيه" في سجلات ناخبي إقليم كردستان.

نقلت صحيفة "الصباح"، اليوم السبت (30 كانون الأول) عن المتحدث باسم تحالف الديمقراطية والعدالة، ريبوار كريم قوله، إنّ "هناك أكثر من نصف مليون ناخب في كردستان مشكوك فيهم"، مبيناً أنّ "هناك الكثير من الأسماء المتكررة".

وأوضح كريم أنّه، "بحسب مصادر مفوضية الانتخابات هناك أكثر من 120 ألف ناخب أعمارهم أقل من 18 سنة، وهناك أكثر من 24 ألف ناخب بين النازحين واللاجئين، وهناك أكثر من 65 ألف ناخب متوفين ما زالت أسماؤهم موجودة في قوائم الناخبين".

وأضاف "هناك نحو 42 ألف ناخب أعمارهم أكبر من 90 سنة"، لافتاً في الوقت نفسه الى أن "هناك أسماء موجودة في سجل الناخبين من مواليد سنة 1870".

وأوضح كريم، أنه "في حال احتساب 18 ألف صوت لكل مقعد ستشكل هذه الأسماء المشكوك فيها نحو 30 مقعدا في البرلمان الكردستاني"، معتبراً أن "هذه الأصوات ذهبت خلال الانتخابات الماضية إلى صناديق الأحزاب الحاكمة في المنطقة".

وتابع المتحدّث بالقول: "بحسب معلوماتنا فانه لحد الان لا توجد آليات واضحة لتطهير سجل الناخبين باستثناء محاولات إزالة أسماء الناخبين المتوفين البالغ عددهم 65 ألف فقط"، مؤكدا "ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتطهير سجل الناخبين والتدقيق فيه".

كما نوّه الناطق باسم تحالف برهم صالح، الى انّه "في حال إجراء انتخابات نزيهة في كردستان ستؤدي الى تغيير في المعادلة السياسية، وفي حال غياب الإرادة لإجراء انتخابات نزيهة فإن الاقليم لن يشهد أي تغييرات في خارطته السياسية".