تأجيل انتخابات اقليم كردستان وعلاوي يقول ان الاستفتاء اصبح من الماضي

صرّح مسؤول في حكومة اقليم كردستان أنه تم تأجيل الانتخابات بسبب عدم تقديم الاحزاب السياسية لمرشحين, في القوت الذي قال فيه نائب الرئيس العراقي أن الاستفتاء على استقلال الاقليم قد "اصبح من الماضي".

أعلن رئيس مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان, هندرين محمد اليوم (الإثنين 23 تشرين الأول 2017) أنّ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تجري كما هو مزمع في الأول من تشرين الثاني؛ متذرّعاً بعدم تقديم الاحزاب السياسية لمرشحيها.

وأضاف محمد أن اللجنة الانتخابية سترفع الأمر إلى البرلمان لتحديد موعد جديد. حيث انتهت المهلة المحددة للتقدم بمرشحين الأسبوع الماضي وجرى تمديدها حتى اليوم الإثنين.

من جهته، صرح نائب الرئيس العراقي, إياد علاوي بأن استفتاء "انفصال" إقليم كردستان، الذي جرى في شهر أيلول الماضي، "أصبح من الماضي" . وقال علاوي، خلال استقباله الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، إن "الدستور هو الحاكم للأوضاع في المناطق المختلف عليها".

وأضاف على "الأمم المتحدة والجامعة العربية أن تدعم الحوار البناء تحت سقف الدستور للوصول إلى حلول للمشاكل العالقة". وأكد علاوي دعمه ومساندته "لأي إجراءات من شأنها أن تساهم في خفض التوتر وأن تحافظ على حياة المدنيين، وتحفظ وحدة وسلامة واستقرار العراق، وبدء الحوار الثنائي بين بغداد وهولير، وكذلك حوار وطني شامل يهدف لإزالة جميع المشاكل التي تعصف بالعملية السياسية".