برهم صالح يتّجه نحو رئاسة العراق

انسحب مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني من التنافس على رئاسة الجمهورية العراقية ليصبح بالتالي بإمكان مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح حسم التنافس لصالحه.

أعلنت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء، عن انسحاب مرشحها فؤاد حسين من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، فيما عزت السبب إلى أنّ إجراءات البرلمان العراقي "لا تتفق مع العادة والعرف".

وقالت الكتلة في بيان ، إن "ما نراه الان من اجراءات البرلمان العراقي التي لا تتفق نهائيا مع ما جرت عليه العادة والعرف وخاصة بين الكتل الكردستانية"، فيما بينت أن "الاطراف التي خرقت الاتفاقيات تتحمل المسؤوليات المترتبة عن هذا الخرق".

وكان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، قد ذكر في بيانٍ مقتضب أنّ الآلية المتبعة حالياً بشأن انتخاب رئيس الجمهورية بأنها "ليست مقبولة" على الإطلاق، فيما أكد أنه سيكون له "موقف" من ذلك قريباً.

من جانبه رفضت  رئاسة البرلمان العراقي قرار الحزب الديمقراطي سحب مرشحه فؤاد حسين، واعتبرت هيئة الرئاسة  انسحاب المرشح فؤاد حسين غير مقبول لعدم حضوره داخل قاعة الجلسة شخصياً.

وكان مجلس النواب لجأ، مساء اليوم الثلاثاء، إلى جولة ثانية لاختيار رئيس الجمهورية نتيجة عدم حصول احد المرشحين على عدد الاصوات الكافية، حيث حصل مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح على 165 صوتا فيما حصل مرشح الحزب الديمقراطي فؤاد حسين على 89.