بالتفاصيل والأسماء... 15 سجناً تديرها قوات الاحتلال التركي لاعتقال وخطف أهالي عفرين

كشفت مصادر عدّة لوكالة فرات للأنباء ANF عن جانب من واقع السجون السرية والعلنية التي تديرها قوات الاحتلال التركي في مقاطعة عفرين المحتلة.

مع بدء الاحتلال التركي لمقاطعة عفرين المحتلة في الـ18 من شهر آذار الماضي من هذا العام، عمد الاحتلال التركي إلى فرض سياساته التعسفية بحق الأهالي في المقاطعة المحتلة ضاربا بعرض الحائط كل القوانين والمواثيق الدولية والخاصة بحقوق الانسان من خلال فرض سياسة التغيير الديمغرافي واستهداف الأماكن الاثرية والمعالم الدينية، وأيضاً الاعتقالات العشوائية على الهوية وخطف المواطنين والمطالبة بمبالغ مادية ضخمة مقابل الإفراج عنهم.

 وعمل الاحتلال التركي على تحويل المدارس إلى سجون ومعتقلات سرّية، ضارباً بعرض الحائط القوانين الدوليّة التي تمنع مثل هذه الإجراءات.

كثيرة هي الشهادات التي وردت الى وكالة فرات للأنباء ANF، من قبل النازحين من المقاطعة وأيضا من قبل المصادر في الداخل والتي تتحدث عن تلك الانتهاكات، وتؤكد وجود تلك السجون السرية ومنها العلنية والتي غالبا ما كانت أماكن للتعليم والدراسة وحولها الاحتلال التركي ومجموعاته الإرهابية الى سجون ومعتقلات تمارس فيها كل أنواع التعذيب الجسدي والنفسي واحيانا القتل.

ومن ابرز هذه السجون:

(1) سجن باسوطة والذي يديره ارهابيو فرقة الحمزات وبإشراف من الاستخبارات التركية عرف هذا السجن باسم القلعة نسبة الى احدى السجون في فترة العثمانيين اثناء احتلالهم مدينة دمشق، وتتواجد فيه كل أنواع التعذيب الوحشية من "البلنغو" و"الكهرباء" و"الدولاب".

(2) سجن المحطة وسمي بالمحطة نسبة لكونه محطة للقطار أيضا تشرف عليه الاستخبارات التركية وتديره جماعات إرهابية ويقع بالقرب من راجو، واغلب المعتقلين فيه هم من أهالي راجو موباتا ميدانو أيضا يعرف بكونه من السجون السيئة الصيت، حيث تحدثت مصادر لوكالتنا عن إصابة امرأة بالشلل نتيجة التعذيب داخل ذاك السجن.

(3) سجن راجو أو ما يعرف بالسجن السلفي نسبة لإدارته من قبل مجموعات إرهابية سلفية، ويمارس فيه التعذيب بشكل ممنهج ويفرض فيه الصلاة وقراءة القران والدروس الدينية يعامل فيه الكرد بانهم كفار.

(4) سجن الاستخبارات التركية في راجو، ويعتبر أيضا من السجون السرية، وتديره وتشرف عليه الاستخبارات التركية لوحدها، باستثناء أربعة محققين عرب وكرد ويعتبر السجن مكان للتحقيق والترحيل الى تركيا.

(5) سجن كوران، وهو سجن صغير عبارة عن احدى المنازل الواقعة على اطراف القرية تديره عناصر فيلق الشام الإرهابية اغلب المعتقلين فيه من أهالي قرية كوران وكفر صفرة وناحية جندريسه.

(6) سجن المواصلات، أيضا يعتبر من اسوأ السجون في مدينة عفرين، ويديرها عناصر الجبهة الشامية الإرهابية، ويعرف بسجن التحقيق أيضا تحدثت العديد من شهود العيان والمعتقلين فيها عن التعذيب الشديد ويدير السجن افراد من مدينة تل رفعت واعزاز.

(7) سجن مدرسة الكرامة والتي تعتبر من اقدم المدارس في مدينة عفرين المحتلة وحولها مؤخرا الاحتلال التركي الى سجن يمارس فيها شتى أنواع التعذيب وتديره عناصر فيلق الشام الإرهابية والاستخبارات التركية وفيها جناح للنساء.

(8) سجن المحكمة ويقع بالقرب من مشفى افرين الجراحي قديما وهو عبارة عن احدى الاقبية التي تقع ضمن المحكمة القديمة وهو سجن خاص بالنساء ويمارس فيه التعذيب بشدة حيث تحدثت عدد من المصادر لوكالتنا عن سماع صراخ النساء ليلا منها وهن يتعرضن للتعذيب.

(9) سجن حاجز ترنده تديره وتشرف عليه الاستخبارات التركية ويعتبرايضا من اخطر السجون التركية تمارس فيه كل أنواع التعذيب الجسدي والنفسي.

(10) مدرسة ازهار عفرين الخاصة تديره وتشرف عليه الاستخبارات التركية بشكل مباشر.

(11) مدرسة امير غباري في وسط عفرين أيضا تديره وتشرف عليه الاستخبارات التركية.

(12) مدرسة قرية خراب شران أيضا قامت المجموعات الإرهابية بتحويلها الى سجن.

(13) مدرسة الاتحاد العربي في عفرين اصبح مقرا عسكري ويوجد فيه جناح خاص للسجناء تشرف عليه مجموعات الجبهة الشامية الإرهابية.

(14) سجن شارع الفيلات في عفرين، وهو عبارة عن احدى المنازل المهجورة حولها عناصر احرار الشرقية الى سجن سري يديره المدعو ابوخولة.

(15) سجن الاشرفية، أيضا عبارة عن احد المنازل التي استولت عليها مجموعات تابعه لتجمع عدل بقيادة المدعو أبو ادريس وتم تحويله الى سجن سري.

وذلك بالإضافة لسجون النواحي والقرى التي يجرى التحري عنها وسنقوم بنشر أسمائها مع الحصول على معلومات إضافية وموثقة.